Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في تدريس النحو قائم على المدخل البصري باستخدام
الإنفوجرافيك لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير
التأملي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
أحـمــد، نـهــا أحـمـد مـحـمــود.
هيئة الاعداد
مشرف / نـهــا أحـمـد مـحـمــود أحـمــد
مشرف / ريـم أحمد عبد العظيـم
مشرف / رانيا شاكر سراج الدين
مناقش / سمير عبد الوهاب أحمد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
419ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 419

from 419

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم النحوية ومهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال برنامج قائم على المدخل البصري باستخدام الإنفوجرافيك.
واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البحث، وأيضًا تحديد المفاهيم النحوية ومهارات التفكير التأملي التي يمكن تنميتها في تدريس النحو لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
وقد تم عرض أدوات البحث ومواده وإجراءاته، والتي اشتملت:
• إعداد قائمتين إحداهما للمفاهيم النحوية المقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، والأخرى لمهارات التفكير التـاملي.
• إعداد اختبارين، أحدهما لقياس اكتساب تلاميذ الصف الرابع الابتدائي للمفاهيم النحوية، والآخر لقياس مهارات التفكير التأملي لديهم.
• بناء البرنامج القائم على المدخل البصري لتدريس النحو من خلال الإنفوجرافيك، وفقًا للخطوات التالية: (تحليل وتحديد الاحتياجات التعليمية- تحديد أهداف البرنامج- تحديد المحتوى التعليمي للبرنامج- تحديد أنواع الإنفوجرافيك المستخدمة- تحديد الخطوات المتبعة للاستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل البصري باستخدام الإنفوجرافيك-تحديد أساليب تقويم البرنامج- إعداد دليل معلم- إعداد كتاب تلميذ) لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
• اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
• تطبيق اختباري المفاهيم النحوية ومهارات التفكير التأملي على المجموعتين التجريبية والضابطة قبليًا، ثم تدريس البرنامج لتلاميذ المجموعة التجريبية في ضوء المدخل البصري، ثم تطبيق اختباري المفاهيم النحوية ومهارات التفكير التأملي على المجموعتين بعديًا.
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي تم التوصل إلى فاعلية البرنامج القائم على المدخل البصري باستخدام الإنفوجرافيك في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير التأملي، وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.