الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع إجراءات مقترحة لتطوير تدريب المعلمين الجدد في مصر؛ وذلك من خلال الدراسة النظرية وفي ضوء خبرات دولتي المقارنة وبما يتفق مع أوضاع البيئة المصرية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج جورج بيرايدي وتوصلت إلى مجموعة من النتائج ،بعضها مرتبط بالإطار النظري بالبحث والبعض الاَخر مرتبط بواقع تدريب المعلمين الجدد في دولتي المقارنة (الولايات المتحدة الأمريكية والصين)،والدولة المحورية (جمهورية مصر العربية ) ،والتي ساهمت في وضع إجراءات مقترحة لتطوير تدريب المعلمين الجدد في مصر. ولقد توصلت الدراسة الى العديد من الاجراءات المقترحة التي تمثلت في إنشاء مراكز لتدريب المُعلمين الجدد على أن يتم الاشراف عليها من قبل الاكاديمية المهنية للمعلمين .وإعطاء المعلم الجديد جدول مخفف حتى يحقق اقصى استفاده من التدريب وتشجيع المتميزين منهم على استكمال الدراسات العليا من خلال تخفيض الرسوم لهم. بالإضافة إلى الأخذ بسياسة الترخيص لتمهين التعليم باعتبارها مهنة محددة المهام على أن يكون هناك نوعين من الترخيص (رخصة أولية ) تمنح في العام الأول ومن ثم تمنح رخصة دائمة بعد اجتياز التدريب . |