Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريب المُعلمين الجدد:دراسة مقارنة في بعض الدول الأجنبية وإمكان الإفادة منها في جمهورية مصر العربية /
المؤلف
رشيد، نهى حسن علي.
هيئة الاعداد
مشرف / نهى حسن علي رشيد
مشرف / عبد الناصر محمد رشاد
مشرف / أميرة سامح عبد الرحمن
مناقش / فاطمة عبد القادر حسن
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
282ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع إجراءات مقترحة لتطوير تدريب المعلمين الجدد في مصر؛ وذلك من خلال الدراسة النظرية وفي ضوء خبرات دولتي المقارنة وبما يتفق مع أوضاع البيئة المصرية.
ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج جورج بيرايدي وتوصلت إلى مجموعة من النتائج ،بعضها مرتبط بالإطار النظري بالبحث والبعض الاَخر مرتبط بواقع تدريب المعلمين الجدد في دولتي المقارنة (الولايات المتحدة الأمريكية والصين)،والدولة المحورية (جمهورية مصر العربية ) ،والتي ساهمت في وضع إجراءات مقترحة لتطوير تدريب المعلمين الجدد في مصر.
ولقد توصلت الدراسة الى العديد من الاجراءات المقترحة التي تمثلت في إنشاء مراكز لتدريب المُعلمين الجدد على أن يتم الاشراف عليها من قبل الاكاديمية المهنية للمعلمين .وإعطاء المعلم الجديد جدول مخفف حتى يحقق اقصى استفاده من التدريب وتشجيع المتميزين منهم على استكمال الدراسات العليا من خلال تخفيض الرسوم لهم. بالإضافة إلى الأخذ بسياسة الترخيص لتمهين التعليم باعتبارها مهنة محددة المهام على أن يكون هناك نوعين من الترخيص (رخصة أولية ) تمنح في العام الأول ومن ثم تمنح رخصة دائمة بعد اجتياز التدريب .