Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام فنون أدب الأطفال في إكساب بعض مهارات التعبير لدي الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
إبراهيم، حنان حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حنان حسن إبراهيم
مشرف / سامية سامي عزيز
مشرف / كمال الدين حسين
مشرف / أشرف مصطفى شلبي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
318ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
11/5/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

تنتمي هذه الدراسة الحالية إلى نوعية الدراسات شبه التجريبية، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 8 أطفال من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، تتراوح أعمارهم من (9- 11) سنة، بمتوسط 10 سنوات للطفل الواحد، باستخدام عدد من النماذج الأدبية المعدلة وفق لخصائص لعينة ويشمل نماذج من القصص والأغاني والمسرحية.
أهداف الدراسة:
يتبلور الهدف الرئيسي للدراسة الحالية في التعرف على فعالية استخدام أدب الأطفال في إكساب بعض مهارات التعبير لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم
مشكلة الدراسة:
وتتلخص مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل البحثي الآتي ما فعالية استخدام أدب الأطفال في إكساب بعض مهارات التعبير لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي
أدوات الدراسة:
واستخدمت الدراسة إختبار العسر القرائي لنصرة محمد عبد المجيد جلجل، وإختبار رسم الرجل (جود إنف.هاريس) لقياس درجة الذكاء، وبرنامج أدب الأطفال المعدل (يشمل 5 قصص أطفال ومسرحية).
نتائج الدراسة:
وأفادت نتائج الدراسة للمجموعاين الضابطة والتجريبية، بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات الإختبار القبلي والإختبار البعدي بالمجموعة الضابطة تجاه أبعاد صعوبات التعلم حيث تراوحت قيمة ت (0.000إلى 1.732)، وعدم دلالة الفروق الإحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة بالقياس القبلي تجاه أبعاد صعوبات التعلم، حيث تراوحت قيمة (ت) ما بين (0.000 و0.739)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بالاختبار البعدي تجاه أبعاد صعوبات التعلم لصالح المجموعة التجريبية حيث تراوحت قيمة (ت) ما بين (5.00 إلى 25.45)، وجود فروق إحصائية عند مستوى05 بين متوسط درجات الذكور والاناث بالقياس البعدي تجاه أبعاد صعوبات التعلم حيث تراوحت قيمة (ت) ما بين (0.332 الى 0.753)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين منوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس التتبعي حيث تراوحن قيمة (ت) ما بين (0.000 إاى 1.000) بعد مرور شهرين.