Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قصص الأطفال في مصر 1935 - 1975م :
الناشر
محمد محمود أحمد المصري،
المؤلف
المصري، محمد محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود أحمد محمد المصري
مشرف / ابراهيم محمد منصور
الموضوع
الادب العربي - القصص - 1935 - 1975م. قصص الأطفال - 1935 - 1975م.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
266 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
3/4/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الآداب - اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

في البداية المقدمة وقد احتوت على مادة الدراسة، وسبب اختيار الموضوع وحدود مادة الدراسة، ومشكلة البحث، وأهداف الدراسة، ومنهجها، ثم بيان الخطة العامة للبحث. الفصل الأول: تطور أدب الأطفال في مصر في العصر الحديث في البداية من فرنسا ثم مروراً برفاعة الطهطاوي الذي نقل هذا الفن إلى مصر، ومن عصر إلى عصر حتى وصل إلى كامل كيلاني، ومحمد الهراوي. ثم تناولت قصص الدراسة التطبيقية بشيء من الشرح، والإيضاح من حيث مصادرها، وتعدد رواياتها، وكيفية تناول الكاتب المعني بالدراسة لهذه القصص. الفصل الثاني: الدراسات السابقة صدرت العديد من الدراسات، والبحوث، والرسائل الجامعية التي تعالج موضوع السرد في قصص الأطفال، سواءً في مصر أو في غيرها من البلدان العربية. وقد رأيت أن أعرض لبعضها هنا، فقسمتها إلى ثلاث فئات: الرسائل الجامعية، والكتب، والمقالات. الفصل الثالث: الزمان السردي فى قصص الأطفال مبيناً مفهومه، وأهميته، والفرق بين الزمن الواقعي والزمن السردي، ثم تناولت الدراسة التطبيقية، حيث تحتوي على تقنيات المفارقة السردية(نظام الزمن السردي) المفارقات الزمنية تناولت فيها( الاسترجاع، وأنواعه، وتقنيات الحركة السردية (الإيقاع السردي) وقد بدا في مظهرين: المظهر الأول إبطاء الحركة السردية، وقد ظهر في نوعين أحدهما المشهد السردي وقد تناولت تعريفه، وبيان وظائفه وأنواعه. وثانيهما الوقفة الوصفية تناولت تعريفها مع بيان وظائفها. المظهر الثاني من مظاهر الحركة السردية: تسريع حركة السرد وتم عرضه في شكلين: الأول: التلخيص أو الخلاصة مع بيان أقسامها، ووظائفها. الثاني: الحذف مع بيان أنواعه ووظائفه. الفصل الرابع : تناول الفضاء السردي فى قصص الأطفال مع بيان أهميته وما نتج عن اهتمام النقاد به والفرق بينه وبين المكان السردي، ووظائف الفضاء وأنواعه، ودور المكان فى البناء السردي ومدى ارتباطه بالوصف مع بيان وظائف الوصف ، وعلاقة المكان السردي بعناصر السرد (الحدث، وبناء الشخصيات) ثم التطبيق على قصص الدراسة الفصل الخامس: الراوي ووجهة النظر السردية فى قصص الأطفال من حيث المفهوم، ومراحل التطور، وكيفية تناول النقاد لهذه القضية، وأنماطها، ومستوياتها، وبيان مفهوم الراوي، وحقيقته، وأنواع الراوي، ووظائفه، فى قصص الأطفال.