Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على التعلم الرقمى لتنمية كفايات التعلم العميق ومهارات الاستقصاء العلمى فى الفيزياء :
الناشر
محمد ابراهيم عبداللطيف ابراهيم،
المؤلف
ابراهيم، محمد ابراهيم عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم عبد اللطيف ابراهيم
مشرف / عفت مصطفى الطناوى
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
الموضوع
طلاب الجامعات - تعليم - كلية التربية - الفيزياء.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
287 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

استهدف البحث الحالي إعداد برنامج مقترح قائم على التعلم الرقمي لتنمية كفايات التعلم العميق، ومهارات الاستقصاء العلمي في الفيزياء لدى طلاب كلية التربية. ولتحقيق هدف الدراسة تم تحديد قائمة بكفايات التعلم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي اللازمة لطلاب كلية التربية، وتم بناء برنامج مقترح في الفيزياء قائم على أدوات التعلم الرقمي، وتم عمل بطارية كفايات التعلم العميق، وتكونت من اختبارين وأربعة مقاييس (اختبار كفاية الإبداع والخيال، واختبار كفاية التفكير الناقد وحل المشكلات مقياس كفاية التعاون، مقياس كفاية التواصل، مقياس كفاية المواطنة، مقياس كفاية تربية الشخصية) ، وتم اختيار وحدة ” تطبيقات الحركة والمتحكمات” وإعداد دليل المعلم، وكتاب الطالب للوحدة، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة كلية التربية شعبة الفيزياء جامعة المنصورة، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتوصل البحث للنتائج التالية :
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطارية في جميع اختبارات ومقاييس بطارية كفايات التعلم العميق للكفايات الستة وهي (الإبداع والخيال، التفكير الناقد وحل المشكلات، التعاون، المواطنة، التواصل، تربية الشخصية) وفي البطارية ككل.
2. وجود فروق دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستقصاء في جميع المهارات، وفي الاختبار ككل.
3. حقق تدريس وحدة الحركة والمتحكمات حجم تأثير كبير على زيادة كفايات التعلم العميق لدى طلاب مجموعة البحث تراوح بين (79% :97%) وبلغ (97%) للبطارية ككل.
4. حقق تدريس وحدة ”الحركة والمتحكمات” حجم تأثير كبير على زيادة مهارات الاستقصاء العلمي لدى طلاب مجموعة البحث تراوح لأبعاد الاختبار بين (61% :92%) وبلغ (95%) في الاختبار ككل.
5. حقق تدريس وحدة الحركة والمتحكمات نسبة فعالية كبيرة في تنمية كفايات التعلم العميق لدى طلاب مجموعة البحث، تراوح بين (0.62 – 0.69) للكفايات.
6. حقق تدريس وحدة الحركة والمتحكمات نسبة فعالية كبيرة في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى طلاب مجموعة البحث تراوحت ما بين (0.61 _ 0.70) لأبعاد الاختبار وبلغت (0.64) للاختبار ككل.