الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحليل التحديات التي تواجه الجامعات والناتجة عن مجتمع المعرفة، ورصد واقع أداء القيادات الجامعية الأكاديمية بالجامعات المصرية، بالإضافة إلى التعرف على الأدوات والتقنيات والأساليب المستخدمة في الارتقاء بأداء القيادات، وفي النهاية وضع تصور مقترح للارتقاء بالأداء الاستراتيجي للقيادات الأكاديمية الجامعية لمواجهة تحديات مجتمع المعرفة. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهجية مركبة تتناسب مع طبيعة العمل داخل الدراسة حيث أنها تشتمل على :-المنهج الوصفي من أجل تحليل واقع أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات المصرية من خلال العديد من المعايير والمؤشرات التي تستطيع الحكم على أداء هذه القيادات، وأيضاً تحليل لأهم الإشكاليات التي تواجه هذه القيادات وتقف عائق أمامها للوصول بالمخرجات الجامعية المصرية لأعلى جودة ممكنة، وأيضا الحكم على سلوك هؤلاء القادة. و أسلوب دلفي: وهو أحد الأساليب المستخدمة في المناهج الإستشرافية، وتستعين به الدراسة لقدرته على الاستفادة من آراء الخبراء في رسم ملامح إستراتيجية تساعد الدراسة على الارتقاء بالأداء الإستراتيجي للقيادات الأكاديمية الجامعية لمواجهة تحديات مجتمع المعرفة . وتوصلت الدراسة إلى ضرورة تأهيل القيادات الأكاديمية الجامعية قبل توليها المناصب القيادية وتحديد ومعرفة التحديات التي تواجه تأهيلها، وأهمية تحفيز المشاركة الاجتماعية للارتقاء بالأداء الأستراتيجي للقيادات، بالإضافة إلى ضرورة تمكين القيادات بشكل كافي، وضرورة استيعاب النظم الإدارية في التعليم للمفاهيم والتقنيات التكنولوجية الحديثة، فضلا عن ضرورة تنمية قدرات التنبؤ والاستشراف ومهارات التعلم المستمر لدي القيادات الأكاديمية الجامعية، والحاجة إلى الإتجاه للتطوير المؤسسي، بالإضافة إلى السعي نحو تحقيق الميزة التنافسية بين الجامعات المحلية والإقليمية والدولية. |