Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإدارة الرشيقة مدخلاً للحد من الهدر في المدرسة الثانوية بمصر على ضوء بعض النماذج العالمية /
المؤلف
أبوطالب، صفاء علام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء علام محمد أبوطالب
مشرف / أميرة محمد محمود شاهين
مشرف / فاطمة علي السعيد جمعة
مناقش / سوزان محمد المهدي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
414ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 414

from 414

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة استخدام الإدارة الرشيقة في التغلب على الهدر الذي تواجهه مدارس الثانوي العام بمصر؛ وذلك في ضوء بعض النماذج العالمية التي استخدمت الإدارة الرشيقة، والإدارة الرشيقة نهج إداري حديث للتغلب على الهدر في مدارس التعليم الثانوي، وتناولت الدراسة الإطار العام للدراسة، الأسس النظرية للإدارة الرشيقة في الفكر التربوي المعاصر، الأسس النظرية للإدارة الرشيقة في الفكر التربوي المعاصر ثم أوضحت أوجه الإفادة من النماذج العالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة للحد من الهدر في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر ، والمنهج المستخدم هو المنهج الوصفي ، والاثنوجرافي ،واستخدمت الباحثة أداتين : استمارة استطلاع رأي الخبراء وبطاقة ملاحظة ، وكان مجتمع الدراسة جميع المدارس الثانوية العامة بمصر ، وعينة الدراسة (80) من السادة الخبراء (أعضاء هيئة التدريس وقيادات التربية والتعليم ) وطبقت بطاقة الملاحظة على ثلاث مدارس من إحدى محافظات صعيد مصر، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها تعظيم القيمة لنواتج التعلم وذلك بتقليص الإدارة الرشيقة لنسبة الهدر بها، كما أن استخدام الإدارة الرشيقة يساعد على السرعة والدقة في العمل في وقت واحد ، وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة احتياجات العميل (الطالب ــ المعلم ــ الآباء) للحصول على قيمة والتغلب على الهدر، وتدريب القيادات التعليمية والإدارية داخل المدرسة على أسلوب الإدارة الرشيقة من خلال إجراء جلسات عصف ذهني وحلقات نقاشية على تطبيق أسلوب الإدارة الرشيقة لجميع العاملين، مع مشاركة الطلاب والمعلمين في تطبيق أسلوب التحليل الإحصائي الكمي لتحويل الهدر إلى أرقام يسهل التعامل معها، وتسهل معالجتها.