Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدونات الإلكترونية :
الناشر
نانى عبدالقادر أحمد الشيوى،
المؤلف
الشيوى، نانى عبدالقادر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ناني عبدالقادر أحمد الشيوي
مشرف / محـمـد حـســن المرســى
مشرف / سهير حمدي فرج
الموضوع
البلاغة - طلاب الصف الاول الثانوى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
20/12/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي وذلك من خلال تدريس البلاغة باستخدام المدونات الإلكترونية، ولتحقيق ما سبق قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي المطلوب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ثم قامت بإعداد قائمة بمعايير تصميم المدونات التعليمية الإلكترونية لتنمية مهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي ، ومن ثم قامت بتصميم المدونة الإلكترونية المقترحة وفق خطوات نموذج التصميم التعليمي العام (ADDLE ) وتكونت عينة البحث من 60 طالب تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة شباس عمير الثانوية بنات التابعة لإدارة قلين التعليمية (أفراد العينة)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (تجريبية- ضابطة)، حيث درست المجموعة التجريبية المنهج باستخدام المدونة التعليمية، بينما درست المجموعة الضابطة المنهج ذاته بالطريقة التقليدية، وتم اتباع المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى وإعادة صياغته بصورة إلكترونية، وكذلك المنهج التجريبي القائم على تطبيق ( قبلي- بعدي ) لمجموعتين ( تجريبية- ضابطة)، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس من اختبار تحصيلي، لقياس الجانب المعرفي لمهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي، وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد المعالجة التجريبية على عينة البحث، ثم قامت بجمع البيانات والنتائج ومعالجتها إحصائيًا.
وأسفرت نتائج البحث عن: فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدونة الإلكترونية المقترحة في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي لدى طلاب المجموعة التجريبية.