Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشاركة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في أنشطة المسرح المدرسي وعلاقته بمفهوم الذات لديهم /
المؤلف
عارف، هبه محي الدين محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / هبه محي الدين محمد عارف
مشرف / هيام صابر شاهين
مشرف / أشرف مصطفي شلبي
مناقش / ولاء محمد عبد العزيز
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
153ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

أهمية الدراسة:
1. تكتسب هذه الدراسة أهميتها من طبيعة الموضوع الذي تتناوله، وهو معرفة مدى مشاركة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في أنشطة المسرح المدرسي وعلاقته بمفهوم الذات لديهم.
2. دراسة فئة مهمة من فئات المجتمع وهي فئة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وهم فئة مؤثرة وفعالة في المجتمع.
3. توضيح أهمية أنشطة المسرح المدرسي وتأثيرها على مفهوم الذات لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم عدة مقترحات وتوصيات بهدف أثراء الرصيد المعرفي للباحثين فيما بعد.
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى الآتي:
1. تحقيق هدف رئيس وهو التعرف على مشاركة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في أنشطة المسرح المدرسي.
2. التعرف على تأثير المسرح المدرسي على مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
3. التعرف على دور المسرح المدرسي في إتاحة الفرصة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في التغلب على إعاقتهم والتعزيز من مفهوم الذات لديهم.
نوع ومنهج الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية Descriptive Studies وتم استخدام منهج المسح الإعلامي وذلك بأسلوب المسح بالعينة من المبحوثين من ذوي الاحتياجات الخاصة المشاركين في أنشطة المسرح المدرسي الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10: 15 سنة.
أهم نتائج الدراسة:
وقد توصلت الباحثة لمجموعة من النتائج أهمها:
1. أن نسبة كبيرة يشاركون في نشاط المسرح المدرسي من إجمالي مفردات ”عينة الدراسة” بلغت 58,0%، موزعة بين 50,0% من إجمالي عينة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، و66,0% من إجمالي عينة ضعاف السمع.
2. أن أهم أسباب مشاركة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ”عينة الدراسة” في نشاط المسرح المدرسي، فقد جاء في مقدمة تلك الأسباب ”لإثبات ذاتي بين زملائي” بنسبة مئوية بلغت (49,0%)، تلها في الترتيب الثاني ”أشعر بتحقيق ذاتي” بنسبة (40,6%)، كذلك بالترتيب الثالث جاء سبب ”يعلمني الإعتماد على النفس” بنسبة مئوية (39,6%)، أما في الترتيب الرابع فجاء ”للتسلية والترفيه” بنسبة (36,5%)، بينما جاء” لأكون مع زملائي” بالترتيب الخامس بنسبة مئوية (21,9%).
3. أن أهم المجالات التي يفضل التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ”عينة الدراسة” المشاركة فيها من نشاط المسرح المدرسي، فقد جاء في مقدمة هذه التفضيلات ”التمثيل” بنسبة مئوية بلغت (47,9%)، تلها في الترتيب الثاني ”المساعدة في الإخراج ” بنسبة (19,8%)، كذلك بالترتيب الثالث جاء مجال ”الغناء” بنسبة مئوية (14,6%)، أما في الترتيب الرابع فجاء مجال ”إعداد الموسيقى” بنسبة (8,3%).
4. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أسباب مشاركة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة لنشاط المسرح المدرسي ودورها في زيادة مفهومهم لذاتهم