Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات /
الناشر
سماء أحمد مختار شبارة،
المؤلف
شبارة، سماء أحمد مختار.
هيئة الاعداد
باحث / سماء أحمد مختار شبارة
مشرف / السيد محمد السايح
مشرف / رشا احمد عيسى
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم الاساسي - مناهج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
575 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
14/2/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات, وقد حاول البحث الإجابة على الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التفكير العليا في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات ؟
2- ما التصور المقترح لتدريس وحدة في العلوم باستخدام التعليم المتمايز لتنمية مهارات التفكير العليا والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات ؟
3- ما فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات ؟
4- ما حجم تأثير استخدام التعليم المتمايز في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات؟
5- ما فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس العلوم لتنمية التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات ؟
6- ما حجم تأثير استخدام التعليم المتمايز في تدريس العلوم لتنمية التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات ؟
ولتحقيق ما سبق استخدم البحث المنهج الوصفي, والمنهج التجريبي.
وأظهرت نتائج البحث الحالي: فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات, حيث تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير العليا البعدي واختبار التحصيل البعدي بعد دراستهم الوحدة المختارة عن الاختبار القبلي لهما بفرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤ 0.05) في كل منهما, مما يدل على فاعلية التعليم المتمايز في تحقيق أهدافه.
وأوصى البحث بما يلي:
1) تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة على تطبيق استراتيجيات التعليم المتمايز المتنوعة في التدريس.
2) عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي العلوم لتدريبيهم على طرق وأساليب تنمية مهارات التفكير العليا.
3) تطوير دليل معلم العلوم بحيث يتضمن إرشادات حول كيفية توظيف التعليم المتمايز في تدريس الدروس واستخدام استراتيجياته.