Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة المعرفة ودورها في تطوير مؤسسات التعليم العام في ضوء بعض التجارب العالمية /
الناشر
مروى عبده عزت المتبولي،
المؤلف
المتبولي، مروى عبده عزت.
هيئة الاعداد
باحث / مروى عبده عزت المتبولي
مشرف / هادية محمد رشاد ابوكليلة
مناقش / صلاح الدين ابراهيم
مناقش / وفاء مجيد الملاحي
الموضوع
المؤسسات التعليمية. التعليم العام.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
7/3/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية نحو تحقيق هدفا رئيسيا وهو: التعرف على دور إدارة المعرفة في تطوير مؤسسات التعليم العام بمصر . ولكى يتحقق هذا الهدف سوف يتم اتباع الخطوات والإجراءات التالية: التعرف على إدارة المعرفة و إطارها النظري والوقوف على دور إدارة المعرفة في مواجهة التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العام بمصروالتعرف إلى التجارب العالمية في مجال تطبيق إدارة المعرفة ،والوقوف على واقع تطبيق إدارة المعرفة بمؤسسات التعليم العام بمصر وتظهر أهمية الدراسة في أنه من خلال إدارة المعرفة تستطيع مؤسسات التعليم العام التعامل مع الكم الهائل من الأفكار والمعلومات والمعارف بسهولة ويسر، وتتمكن من خزنها واسترجاعها وعرضها وتبادلها ونشرها وتطبيقها مما يعزز مكانة وقيمة هذه المؤسسات ويسهم في تطويرها تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة وتعتمد الدراسة على الاستبانة كأداة للدراسة. وقد تم توزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من عينة من بعض معلمي ومديري بعض مؤسسات التعليم العام بمحافظة دمياط ،واختيرت العينة بطريقة العينة العشوائية البسيطة. ومن أهم نتائج الدراسة الميدانية ضعف دعم إدارة المعرفة من قبل إدارات التربية والتعليم، وقلة الحوافز المشجعة لتطبيق إدارة المعرفة،مع قصور الفهم لثقافة إدارة المعرفة ،ونقص وجود برامج تدريبية متعلقة بإدارة المعرفة ،علاوة على نقص التكنولوجيا الحديثة والأجهزة.