الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد تحقيق جودة الحياة لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من الأهداف التي يتطلع إليها أي مجتمع ، و من المـلاحظ أن هنـاك نقـصًا كـبيرًا في الـدراسات التــي اهتـمت بجـــودة الحيـاة لأطفــال ذوي الاحتـياجات الخـاصة عـمومـًا ، وبناء عليه فلـــقد جاءت هـــذه الــدراسة للتعرف علي واقــع جودة الحيــاة التـي يعــيشها أطفــال ذوي الاحتيــاجات الخـاصة وجوانب الضعف والقوة و مـدي اهتمام الدول بجودة حياة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة محاولةً أن تسد ولو جزء من الفجوة التي تركتها ندرة الأبحاث والدراسات في هذا المجال . وفي ضوء العرض السابق يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: كــيف يـمكن الاستفادة من خـبرات بعض الــدول في الـتخطيط لــتحقيق جودة الحياة لأطفال ذوي الاحـتياجات الخاصة في مصر؟ تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم خطة مقترحة لتحقيق جودة الحياة لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر على ضوء خبرات بعض الدول. أوصت الدراسة بعدة توصيات منها : 1- الاستفادة من خبرات بعض الدول في تحقيق جودة الحياة لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. 2- الاهتمام بالاحتياجات التدريبية للمعلم في سياق تنوع الإعاقات. 3- قيام المدرسة / المؤسسة بدورات توعية عن الاعاقات وأسبابها وطرق التغلب عليها والحد من آثارها السلبية (الوقاية - الاكتشاف المبكر – التدخل المبكر). 4- تقديم كافة سبل الدعم لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة. |