الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الفيديو الرقمي لتنمية مهارات إنتاج الاستوديو الافتراضي التعليمي والاتجاه نحوه لدي طلاب تكنولوجيا التعليم, وتمثلت عينة البحث فى (50) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية, جامعة دمياط, وقام الباحث بإعداد أدوات جمع البيانات المتمثلة فى استبانة لتحديد قائمة مهارات إنتاج الاستوديو الافتراضي التعليمي المطلوب تنميتها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم, واستبانة لتحديد معايير تطوير بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الفيديو الرقمي, كما قام الباحث بإعداد أدوات القياس المتمثلة في الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الاستوديو الافتراضي التعليمي وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الاستوديو الافتراضي التعليمي, ومقياس الاتجاه نحو الاستوديو الافتراضي التعليمي. واتبع الباحث المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري للبحث وإعداد أدوات البحث, والمنهج التجريبي للتحقق من فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة علي الفيديو الرقمي لتنمية مهارات إنتاج الاستوديو الافتراضي التعليمي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم والاتجاه نحوه, واتبع الباحث نموذج محمد خميس (2003) للتصميم والتطوير التعليمي وذلك لتطوير بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الفديو الرقمي المقترحة, كما اتبع التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة, وبتحليل البيانات إحصائيًا توصل الباحث إلى فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الفيديو الرقمي لتنمية مهارات إنتاج الاستوديو الافتراضي التعليمي لدي عينة البحث, وخلصت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لكل من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنتاج الاستوديو الافتراضي التعليمي, وكذلك مقياس الاتجاه نحو الاستوديو الافتراضي التعليمي, وذلك لصالح التطبيق البعدي. |