Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام مهام نظرية العقل في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية /
المؤلف
الملحم، عائشة بنت ناصر عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / عائشة بنت ناصر عبد اللطيف الملحم
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / تهاني محمّد عثمان منيب
مشرف / بسمة أسامة السيد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
433ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 433

from 433

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية من خلال برنامج قائم على استخدام مهام نظرية العقل.
عيّنة الدراسة: تكوّنت عيّنة الدراسة من عشرة أطفال بالصفيّن الرابع والخامس الابتدائي من ذوي الإعاقة البصرية ممّن لديهن مستوى منخفض في مهام نظرية العقل وكذلك مستوى منخفض في التفاعل الاجتماعي (موضع الدراسة)، حيث تراوحت معاملات ذكائهم ما بين ( 90 – 110) وأعمارهن بين ( 10 – 13) سنة، وبمتوسط عمري ( 52,11) سنة، بمعهدي النور للمكفوفين بالأحساء والرياض في المملكة العربية السعودية.
أدوات الدراسة:
- تمثلت أدوات الدراسة الحالية في:
1- اختبار ذكاء وكسلر- بلفيو اللفظي (إعداد: محمّد عماد الدين ولويس كامل مليكة، 1998).
2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد: عبد العزيز السيِّد الشخص،
2013).
3- النسخة المعدّلة لمقياس التفاعل الاجتماعي لذوي الإعاقة البصرية (إعداد: الباحثة).
4- النسخة المعدّلة لمقياس مفاهيم نظرية العقل للأطفال ذوي الإعاقة البصرية (إعداد: الباحثة). 5- برنامج قائم على استخدام مهام نظرية العقل في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية (إعداد: الباحثة).
نتائج الدراسة: توصّلت نتائج الدراسة إلى فاعليّة وجدوى البرنامج التدريبي القائم على استخدام
مهام نظرية العقل في الدراسة لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية.