Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتنمية القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة /
المؤلف
حسن، إيمـــان أحمـــد خلـــف.
هيئة الاعداد
باحث / إيمـــان أحمـــد خلـــف حسن
مشرف / حـــافظ فــرج أحمد
مشرف / غادة محمد فتحى
مناقش / رفعت عمر عزوز
مناقش / فاطمة علي السعيد جمعة
الموضوع
أصول تربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
316ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

مقدمة :
يعد التعليم الثانوى الفنى التجارى ثروة قومية إذا تم إستغلاله بالشكل الأمثل ليصبح قاطرة للتنمية البشرية في مصر، ويمثل الهدف الرئيسي للتعليم الفني التجارى إعداد الطالب بصورة جيدة ليكون صاحب مهنة أوحرفة نادرة في سوق العمل الداخلي والخارجي، ليكون قادراً على منافسة نظيره في الدول الأخرى التي تصدر العمالة إلى الأسواق العربية والأجنبية، يتم ذلك من خلال إدخال علوم حديثة وتقنيات عالية في المناهج الدراسية والاهتمام بالتدريب العملي والمهارات الفنية.
لذلك تسعى الدولة من خلال وزارة التربية والتعليم والهيئات المعنية وضع برامج لإصلاح التعليم الثانوي الفني التجارى حتى تتكامل العملية التعليمية مع احتياجات سوق العمل وهناك محاولات جادة للنهوض بالتعليم الفني التجارى في جميع أقسامه وتحديث المناهج لتتوافق مع التكنولوجيا الحديثة لرفع مستوى الخريجين وإمدادهم بالبرامج التى تؤهلهم لمتطلبات سوق العمل الداخلي والخارجي وإكساب هؤلاء الخريجين القدرة على تخطيط وتنفيذ مشروعات صغيرة في محاولة جذب عدد أكبر من الطلاب للإلتحاق بهذا النوع من التعليم.
وقد أوجد الوضع الراهن للتعليم الثانوي الفني التجارى،والواقع الجديد لعصر اقتصاد المعرفة واحتمالاته المستقبلية تحديات هامة وخطيرة، وضع على نظام التعليم الثانوي الفني التجارى مسئولية مواجهتها والتعامل معها في الحاضر والمستقبل، خاصة مع التوقعات بتزايد حدة وتسارع هذه التحديات في المستقبل في ظل التطورات والتغييرات التى يشهدها العالم في مختلف الميادين العلمية والمعرفية والاقتصادية،ومع انتشار العولمة خاصة في الألفية الجديدة وجدت المؤسسات التعليمية أنفسها في ظل أجواء من التنافس بشكل متزايد والذي لا يمكن فيه الاستمرار لأي مؤسسة تعليمية دون تمتعها بقدرة تنافسية.
وأن تحقيق القدرة التنافسية بالتعليم الفنى التجارى يتطلب تغيير ممارسات إدارة الموارد البشرية التقليدية بالمدرسة،وتبني رؤية جديدة تسهم في تحقيق الميزة التنافسية بتنمية القيادة لدى العاملين، وتشجيع العمل الجماعي والمشاركة والتمكين والتخلي عن البيروقراطية،والاستفادة القصوى من كل الإمكانيات المتوفرة داخل المدرسة بهدف الوصول إلى أفضل مخرجات تتناسب ومتطلبات معايير الجودة العالمية، وكذلك احتياجات ومتطلبات سوق العمل بما يعمل على تحقيق القدرة التنافسية بالمدرسة.
مشكلة الدراسة وأسئلتها :
المتتبع لواقع المدارس الفنية التجارية يرى أنها تواجه تحديات متنوعة وتغيرات وتطورات تقنية متوالية، ويلاحظ سرعة التغيير والانفتاح الثقافى، ولا يمكن مواجهة هذه أوتلك التغيرات، ومجابهة هذه التحديات المختلفة إلا من خلال برامج تعليمية متميزة تسعى إلى تحقيق القدرة التنافسية فى الحقل التربوى.
فيتمثل الهدف الأساسي من التعليم الثانوي الفني التجارى في تقديم تدريب متكامل للطلاب لرفع خبراتهم المهنية, وغرس روح الإحساس بالمسؤولية, وتهيئة الطلاب للإنتاج والإسهام في تنمية المجتمع إقتصادياً وإجتماعياً، وتحقيق هذا الهدف يتطلب قادة لهذه المدارس على درجة عالية من الإعداد والتدريب مع امتلاك مهارات وسمات متعددة.
وللتعليم الثانوى الفنى التجارى الكثير من المعوقات والمشكلات لتنمية القدرة التنافسية به،وعدم دراية ورؤية واضحة لمتطلبات تحقيق القدرة التنافسية بهذه المدارس، ولذلك هدفت الكثير من الدراسات إلى تطوير التعليم الثانوى الفنى التجارى.
ويواجه التعليم الثانوى الفنى التجارى الكثير من المعوقات والمشكلات التى تقف عائقاً لتحقيق القدرة التنافسية ومنها:(سياسية القبول للتعليم الثانوى الفنى التجارى، مشكلات المناهج بالتعليم الثانوى الفنى التجارى، ومشكلات التقويم والامتحانات بالتعليم الثانوى الفنى التجارى، ومشكلات الإدارة بالتعليم الفنى التجارى)،كما أن هناك قصور وسلبيات فى الواقع الفعلى للتعليم الثانوى التجارى بمصر،مما يترتب عليه ضعفًا بالقدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية، وفى ضوء ذلك يمكن بلورة مشكلة الدراسة فى الأسئلة التالية :
1. ما الأطر النظرية للقدرة التنافسية فى المؤسسات التعليمية؟
2. ما خبرات بعض الدول المتقدمة في مجال القدرة التنافسية ( أمريكا - اليابان – بريطانيا- ألمانيا)؟
3. ما واقع التعليم الثانوى الفنى التجارى بمصر؟
4. ما آراء المديرين والمعلمين حول واقع القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية؟
5. ما آراء الخبراء فى متطلبات تحقيق القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية الفنية التجارية؟
6. ما التصور المقترح لتنمية القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتنمية القدرة التنافسية بمدارس التعليم الثانوى التجارى في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، وذلك من خلال:
7. التعرف على الأطر النظرية القدرة التنافسية فى المؤسسات التعليمية.
8. التعرف على الخبرات العالمية فى مجال القدرة التنافسية(خبرة أمريكا - اليابان – بريطانيا- ألمانيا).
9. الكشف عن واقع التعليم الثانوى الفنى التجارى بمصر.
10. التعرف على آراء المديرين والمعلمين فى تطوير القدرة التنافسية لمديرى ومعلمى المدارس الثانوية التجارية.
11. التعرف على آراء الخبراء فى متطلبات تحقيق القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية.
12. تقديم مقترح لتنمية القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة .
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة من عدة اعتبارات يمكن عرضها فيما يلي:
تنبع أهمية الدراسة من عدة اعتبارات أهمها :
1. أن هذه الدراسة تتناول موضوعاً بالغ الأهمية وهو القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية.
2. طبيعة المرحلة الراهنة التى يتزايد فيها الاهتمام بالقدرة التنافسية فى التعليم، وخاصة التعليم الثانوى الفنى التجارى جعل من دراسة القدرة التنافسية بمدارس التعليم الثانوى الفنى التجارى مطلباً حضارياً .
3. التعرف على طرق الإستغلال الأمثل للموارد البشرية والإمكانات المادية المتاحة بالمدارس الثانوية الفنية التجارية من قبل العاملين بها لتحقيق القدرة التنافسية .
4. قد تسهم نتائج الدراسة فى مساعدة المهتمين بوزارة التربية والتعليم بتنمية القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية، وأصحاب القرار فى الإدارة التعليمية، بما سوف تقدمه من نتائج وتوصيات توضح الواقع والمأمول.
5. قد تسهم نتائج الدراسة فى مساعدة المهتمين بوزارة التربية والتعليم بتنمية القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية، وأصحاب القرار فى الإدارة التعليمية، بما سوف تقدمه من نتائج وتوصيات توضح الواقع والمأمول.
6. قد تسهم نتائج التصور المقترح فى تقديم الحلول المناسبة لتطوير القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية فى ضوء خبرات الدول المتقدمة.
حدود الدراسة :
سارت الدراسة وفق الحدود التالية:
5. الحدود المجالية:
- اقتصرت الدراسة الحالية على دراسة مرحلة الثانوى الفنى التجارى(الثلاث والخمس سنوات).
- فيما يتعلق بالقدرة التنافسية واقتصرت الدراسة الحالية على المحاور التالية:مفهوم القدرة التنافسية، ومحددات القدرة التنافسية، ومؤشرات القدرة التنافسية.
- متطلبات القدرة التنافسية (متطلبات إدارية – ومتطلبات تكنولوجية – ومتطلبات مجتمعية).
- خبرات الدول المتقدمة:اقتصرت الدراسة الحالية على دراسة القدرة التنافسية بالولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وبريطانيا وألمانيا).
الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة الحالية على عينة من مديرى ومعلمى المدارس الثانوية التجارية في بعض المحافظات فى جمهورية مصر العربية .
كما اقتصرت الدراسة على عينة من الخبراء من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية.
الحدود المكانية :اقتصرت الدراسة الحالية على المدارس الثانوية الفنية التجارية فى محافظات (القاهرة – أسيوط - سوهاج).
كما اقتصرت الدراسة على عينة من الخبراء من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية.
الحدود الزمانية :تم إجراء الدراسة الميدانية فى الفصل الدراسى الثاني من العام الدراسي 2018 م / 2019
منهج الدراسة :
في محاولة لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي وهو المنهج الذي يشيع استخدامه في الدراسات التي تصف الوضع الراهن للظاهرة وتفسيرها, ويعتمد على دراسة العلاقات القائمة والممارسات السائدة والاتجاهات والمعتقدات التي ترتبط بالإنسان والمواقف الكائنة.
أدوات الدراسة:
3. استبيان:قامت الباحثة بإعداد استبانة تم تطبيقها على عينة من المديرين والمعلمين بالمدارس الثانوية التجارية)بمحافظة(القاهرة– أسيوط- سوهاج)،للتعرف على واقع تحقيق القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية بمصر .
4. استطلاع رأى الخبراء: قامت الباحث بإعداد استطلاع رأى للتعرف على رأى خبراء التربية فى متطلبات متطلبات تحقيق القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة.
خطوات السير في الدراسة
لكى تحقق الدراسة أهدافها الأساسية سوف تسير الدراسة وفقاً للمخطط التالى :
الخطوة الأولى : تناولت الباحثة الإطار العام للدراسة من حيث(مقدمة الدراسة ، ومشكلة الدراسة وأسئلتها، وأهدافها وأهميتها، وحدودها، ومنهجها، وأداتها، ومصطلحاتها ، والدراسات السابقة، وخطوات السير في الدراسة).
الخطوة الثانية: تناولت الباحثة الأطر النظرية للقدرة التنافسية فى المؤسسات التعليمية.
الخطوة الثالثة :عرضت الباحثة خبرات بعض الدول المتقدمة فى مجال القدرة التنافسية موضحة خبرة كلٍ من :
أولاً:خبرة الولايات المتحدة الأمريكية
ثانياً: خبرة اليابان
ثالثاً:خبرة بريطانيا:
رابعاً: خبرة ألمانيا:
الخطوة الرابعة : عرضت الباحثة واقع التعليم الثانوى التجارى بمصر .
الخطوة الخامسة :قامت الباحثة بإجراء الدراسة الميدانية للدراسة من حيث أهداف الدراسة ، وإجراءات الدراسة وتحكيمها واختيار عينة الدراسة ومعالجة النتائج وفقاً للمعالجة الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج وتفسيرها وفقاً لأهداف الدراسة.
الخطوة السادسة: قامت الباحثة باستخلاص أهم نتائج الدراسة النظرية والميدانية وتقديمها فى صورة تصور مقترح لتنمية القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، موضحاً الآليات لتفعيل هذه النتائج.
نتائج الدراسة
النتائج الدراسة الخاصة بالإستبانة
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج حول” واقع تنمية القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة من وجهة نظر مديرى ومعلمى التعليم الثانوى التجارى .
أولاً: فلسفة وأهداف التعليم الثانوى التجارى بمصر:
1. تعمل المدرارس الثانوية التجارية على إعداد الطلاب علمياً ومهنياً.
2. تميل المدارس الثانوية التجارية الإتجاه الإيجابي نحو العمل المهني.
3. تكسب المدارس الثانوية التجارية الطلاب مهارة التعليم الذاتي.
4. تسهم المدارس الثانوية التجارية في الإنتاج القومي عن طريق تحويل المدارس الفنية إلى وحدات إنتاجية تعليمية.
5. تتدريب المدرارس الثانوية التجارية الطلاب علي إستخدام التقنيات التكنولوجية في مجال تخصصهم.
ثانياً:المعايير المرتبطة بسياسة القبول بالتعليم الثانوي التجاري
1. تعتمد سياسة القبول علي مجموعة من الطلاب فقط.
2. تتعدد الشعب بما يتماشي مع قدرة المدرسة علي خدمة المجتمع .
3. توجد إختيارات لقدرات الطلاب أثناء القبول.
4. تربط أعداد المقبولين بالتعليم الثانوي التجاري بإحتياجات سوق العمل .
5. ترفع الحد الأدني للقبول بمدارس التعليم الثانوي التجاري لضمان رفع المستوي للطلاب.
ثالثاً: المعايير المرتبطة بمعلمى التعليم الثانوي التجاري
1. يمتلك معلم التعليم الثانوي التجارى القدرة علي تطوير معرفته بمادته .
2. يغلب الطابع الكمي علي الطابع الكيفي في عملية اعداد معلم التعليم الثانوي التجارى .
3. يقوم المعلم بدوره كمشرف تربوي وتعليمي له التأثير المباشر في الطلاب.
4. يدرب المعلم الطلاب على إدارة الوقت واتخاذ القرار أثناء التعامل مع المقرر الدراسى .
5. تحدث البرامج التدريبية التغير المطلوب في اتجاهات الأفراد ومهاراتهم .
رابعاً: المعايير المرتبطة بمديرى المدارس الثانوية التجارية
1. يرشح للوظائف الإدارية والقيادية الحاصلون علي تأهيل تربوي.
2. تتوافر الكوادر اللازمة للعمل في مجال الإدارة المدرسية .
3. تفتقر الإدارة المدرسية إلي تحديد واضح للمسئوليات والاختصاصات .
4. يشجع مدير المدرسة المدرسين وأولياء الأمور على المشاركة فى مجالس الآباء والأمناء
5. يشجع مدير المدرسة علي استثمار الموارد المتاحة في البيئة الخارجية للمدرسة .
خامساً: المعايير المرتبطة بمناهج بالتعليم الثانوي التجاري
يوجد قصوراً فى المعايير الخاصة بالمنهج بالمدارس الثانوية التجارية ومنها : تلبى مناهج التعليم الثانوى التجارى متطلبات سوق العمل”، و” تنمي المناهج الدراسية الجانب المهني لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية.
سادساً: المعايير المرتبطة بنظام الامتحانات والتقويم بالمدارس الثانوية التجارية
1. تركز الامتحانات على الجانب المعرفي بمفرده .
2. ساعد امتحانات الثانوية التجارية في بناء الطلاب علمياً وخلقياً .
3. تقيس الامتحانات بالثانوية التجارية الجانب المهارى .
4. لا تراعي الامتحانات الفروق الفردية بين الطلاب .
5. لا تراعي نظم التقويم في الثانوية التجارية ميول الطلاب واهتماماتهم.
سابعاً: معوقات تحقيق القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية
1. عدم وجود الكفاءة التدربية العالية بين المعلمين فى تلك المدارس .
2. ضعف ربط المناهج بسوق العمل .
3. سوء التخطيط من قبل الإدارة .
4. قلة الموارد المادية المخصصة للمدارس الثانوية التجارية .
ثامناً: متطلبات تحقيق القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة
1. اعتماد مديري المدارس الثانوية التجارية التحول إلى نمط اللامركزية في الإدارة
2. توظيف اللوائح والقوانين بمايحقق فاعلية المدرسة .
3. أن يعمل مديرى المدارس على توثيق العلاقة بين المعلمين والطلاب.
4. تقديم الدعم المادي والمعنوي للمديرين والعاملين لتفعيل التسويق الالكتروني .
5. امتلاك مديرى المدارس خبرة تربوية عالية.
6. استخدام مدير المدرسة التقارير الالكترونية.
7. إقامة الدورات التدريبية للمعلمين لاستخدام التكنولوجيا الحديثة فى التدريس.
8. توظيف وسائل التواصل الاجتماعى للتواصل مع أولياء الأمور .
9. توفير الأجهزة والوسائل التكنولوجية الحديثة فى المدرسة .
10. توفير شبكة انترنت بالمدرسة.
11. وجود موقع لادارة المدرسة وحساب على مواقع التواصل الاجتماعى .
12. تشجيع التعليم التبادلى بين المدرسة التجارية والمؤسسات.
13. حضور مدير المدرسة المؤتمرات العلمية فى مجال تخصصه.
14. عقد ندوات للمشتركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع.
النتائج الخاصة باستطلاع رأى الخبراء
توصلت نتائج الدراسة إلى المتطلبات اللازمة لتحقيق القدرة التنافسية بالمدارس الثانوية التجارية فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة ومنها ما يلى :
أولاً: المتطلبات الإدارية
1. لدى مديرى المدارس التجارية دراية كبيرة بإدارة المعرفة.
2. امتلاك مديرى المدارس خبرة تربوية عالية.
3. اتصاف مدير المدرسة بصفات القادة الناجحين.
4. تحفيز العاملين بالمدرسة على الاستمرارية .
5. توظيف اللوائح والقوانين بمايحقق فاعلية المدرسة.
6. مشاركة المدير العاملين فى صنع القرار.
7. يحدد المدير المسؤليات طبقا للاختصاصات بوضع كل فرد فى مكانه المناسب
8. أن مديرى المدارس على توثيق العلاقة بين المعلمين والطلاب
9. أن يعمل مدير المدرسة على تربية الطلاب فى المدارس التجارية على التفكير الابتكارى.
10. دعم المعلمين المبدعين فى التدريب والترقى الوظيفى.
11. تشجيع مدير المدرسة على الاتصالات المباشرة بينه وبين المعلمين.
12. مراعاة مدير المدرسة ظروف المتعلمين النفسية والاجتماعية عند التعامل معهم .
13. تطبيق مبدأ الرقابة المستمرة لمتابعة سير العمل بالمدارس الثانوية التجارية.
ثانياً: المتطلبات التكنولوجية
1. استخدام مدير المدرسة التقارير الالكتروني.
2. وجود وحدة الكترونية لتلقى الشكاوى من المعلمين والطلاب .
3. وجود موقع لادارة المدرسة وحساب على مواقع التواصل الاجتماعى .
4. توظيف وسائل التواصل الاجتماعى للتواصل مع أولياء الأمور
5. ان يعمل مدير المدرسة الى تحويل مكتبة المدرسة الى مكتبة الكترونية .
6. إقامة الدورات التدريبية للمعلمين لاستخدام التكنولوجيا الحديثة فى التدريس
7. توفير شبكة انترنت بالمدرسة.
8. توفير الأجهزة والوسائل التكنولوجية الحديثة فى المدرسة.
ثالثاً: المتطلبات المجتمعية
1. أن يعمل مدير المدرسة على تعزيز الشراكة بين المدرسة والمجتمع المدنى.
2. تشجيع التعليم التبادلى بين المدرسة التجارية والمؤسسات الصناعية.
3. عقد ندوات للمشتركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع.
4. مشاركة مدير المدرسة فى برامج خدمة المجتمع.
5. حضور مدير المدرسة المؤتمرات العلمية فى مجال تخصصه.
6. مشاركة مدير المدرسة فى الانشطة التطوعية وحث المعلمين والطلاب عليها .
7. مشاركة مدير المدرسة فى المناسبات المجتمعية الدينية والاجتماعية .
8. تشجيع المعلمين على تبادل الزيارات لتبادل الخبرات الناجحة بينهم.