Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فــــــاعــلــيـــة اســتـــراتــيــجــيـــة الـــقـــراءة الــبـــيــانـيـة فــــــي
تـــنـــمــيـــة مـهـــارات الــتــــذوق الأدبــــــــي
للــصــف الأول الــثــانــــوي /
المؤلف
أبو شوشة، علياء محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علياء محمود محمد أبو شوشة
مشرف / فــتـحـي عـلـي يــونـس
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
مناقش / حازم محمود راشد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
294ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

المستخلص
تحدد هدف البحث الحالي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي والتجريبي ، وصممت عددًا من الأدوات والمواد التعليمية تمثلت في :-
- استبانة في مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي .
- اختبار مهارات التذوق الأدبي للصف الأول الثانوي .
- دليل المعلم لتنمية مهارات التذوق الأدبي المناسبة للطلاب باستخدام استراتيجية القراءة البيانية.
وقد أجريت العمليات الإحصائية اللازمة لضبط تلك الأدوات - صدقًا وثباتًا – قبل استخدامها ، وطُبق البحث على عينة قوامها (60) طالبًا / طالبة ، في العام الدراسي 2021 – 2022م ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى تجريبية قوامها (30) طالبًا / طالبة ، والثانية ضابطة قوامها (30) طالبًا / طالبة ، وقد استغرق التطبيق ستة أسابيع ، ولتحليل البيانات استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية من خلال برنامج الإحصاء SPSS.V21 وهي :
- المتوسطات والانحرافات المعيارية .
- معامل ارتباط بيرسون .
- اختبار ”ت” للمجموعات المستقلة Independent Samples –t- Test
- اختبار ”ت” للمجموعات المرتبطة Paired Samples –t- Test
- مربع إيتا لقياس حجم التأثير .
- معادلة الكسب لبلاك .
وقد توصل البحث إلى فاعلية استراتيجية القراءة البيانية في تنمية عشر مهارات للتذوق الأدبي من أصل ثلاثين مهارة أقرها الأدباء والتربويون لطلاب الصف الأول الثانوي ، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات ، واقترحت بعض الأبحاث ذات الصلة بموضوعها .