Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات طلبة كلية الآداب جامعة عين شمس نحو استخدام الكتب الصوتية :
المؤلف
حامد، ياسر صلاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر صلاح محمد حامد
مشرف / رؤوف عبدالحفيظ هلال
مشرف / تهاني عمر عبد العزيز
مناقش / دينا محمد فتحي عبد الهادي
مناقش / نجوى شكري يمني أحمد
الموضوع
المكتبات والمعلومات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
197ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 2

from 2

المستخلص

ملخص الرسالة
تتناول الدراسة موضوع اتجاهات طلبة كلية الآداب جامعة عين شمس نحو استخدام الكتب الصوتية، وتهدف إلى رصد واقع استخدام طلبة كلية الآداب – جامعة عين شمس للكتب الصوتية، وكذلك رصد مبررات استخدامهم لها ودوافعهم، وتحديد العوامل المؤثرة في اختيار كتاب صوتي معين للاستماع إليه، هذا بالإضافة إلى حصر أهم الموضوعات التي تنال اهتمام الطلبة، والوقوف على أبرز الصعوبات التي تواجههم في أثناء استخدام الكتب الصوتية، ومعرفة مقترحاتهم للتغلب عليها وتنميتها.
هذا وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لأنه يتوافق مع طبيعة هذه الدراسة التحليلية، التي تحتاج إلى استخدام الأسلوب المسحي في معرفة اتجاهات الطلاب نحو استخدام الكتب الصوتية، كما استعانت الدراسة بالاستبيان بوصفه أداة لجمع البيانات، وتَكَوَّنَ من 33 سؤالًا مقسمين إلى خمسة محاور رئيسة.
ويتألف مجتمع الدراسة من جميع طلبة كلية الآداب – جامعة عين شمس خلال العام الجامعي 2021/ 2022م، والبالغ عددهم 22293 طالب وطالبة، وقد بلغ حجم عينة الدراسة 479 طالب وطالبة بنسبة 10% من المجتمع الأصلي للدراسة.
وتتكون الدراسة من أربعة فصول، هي:
• الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة: يتناول مشكلة الدراسة وأهميتها، وأهداف الدراسة وتساؤلاتها، وحدودها، ومصطلحاتها، ومنهجها، بالإضافة إلى الدراسات السابقة والمثيلة.
• الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة: يعرض الفصل بالشرح موضوع الكتب الصوتية من حيث نشأتها وتعريفها، وإيجابيتها وسلبياتها، وتصنيعها، وأشكالها، هذا بالإضافة إلى تسويقها، ومبيعاتها، وجوائزها.
• الفصل الثالث: الإطار العملي للدراسة: يتناول تحليل استبيانات الدراسة للوصول إلى اتجاهات الطلاب نحو استخدام الكتب الصوتية من خلال أساليب الإحصاء، والقياس، والتحليل، والوصف.
• الفصل الرابع: مناقشة النتائج والتوصيات: يشمل مناقشة النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة، بالإضافة إلى المقترحات للدراسات المستقبلية.
وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- أن هناك إدراكًا واتجاهات إيجابية من جانب أفراد عينة الدراسة نحو استخدام الكتب الصوتية، وأنهم تعرفوا عليها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، تلى ذلك نصيحة من زميل أو صديق.
- مَثَّلَت إمكانية سماع الكتب الصوتية في أثناء تأدية مهام أخرى أكثر المبررات لاستخدام الكتب الصوتية، وكان أقلها أنها أقل تكلفة من الكتب المطبوعة، على حين كانت أكثر الدوافع لاستخدامها من أجل التثقيف وتطوير الذات، يلي ذلك استخدامها من أجل الترفية والتسلية وملء أوقات الفراغ، وأقلها هو تقوية الذاكرة والعلاج بالقراءة.
- يعد السرد الجذاب من جانب الراوي العامل الحاسم لاختيار الكتاب الصوتي، يليه العنوان المثير والمشوق للكتاب، على حين كانت أقل العوامل المؤثرة رواج الكتاب في موسم معين (كونه الأكثر سماعًا).
- تعد الموضوعات الأدبية والروائية، وموضوعات الخيال العلمي أكثر موضوعات الكتب الصوتية شيوعًا واهتمامًا، على حين كانت الموضوعات السياسية أقل الموضوعات التي تنال اهتمام عينة الدراسة.
- تعمل الكتب الصوتية على تحفيز الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة نحو قراءة كتب أكثر، بالإضافة إلى أنهم يؤيدون استخدام تقنية الكتب الصوتية في المقررات الدراسية بالجامعة.
- واجهت أفراد عينة الدراسة مجموعة من الصعوبات عند استخدام الكتب الصوتية كان في مقدمتها أن أغلب الكتب الصوتية يتم إتاحتها بمقابل مادي، تلى ذلك ضعف إحساس الراوي بالنص، على حين كانت أقل الصعوبات هي ارتفاع صوت المؤثرات الصوتية.
- أبدى أفراد عينة الدراسة عدة مقترحات للتغلب على صعوبات الكتب الصوتية أبرزها الإعلان عن المواقع التي تعرض الكتب الصوتية بالمجان، وإنشاء وحدات للقراءة السمعية في مكتبة الكلية، على حين كانت أهم مقترحاتهم لتطوير الكتب الصوتية وتنميتها تعدد موضوعاتها، واختيار رواة مشهورين من الممثلين.
ومن أبرز التوصيات التي ذكرتها الدراسة:
- إنشاء ناشري الكتب الصوتية عدة منصات رقمية تسمح بإتاحة الكتب الصوتية بالمجان كافة.
- استخدام وسائل الإعلان المرئية والمسموعة، وبخاصة مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك، وتويتر، وغيرها) في التسويق والإعلان عن المواقع / المنصات التي تعرض الكتب الصوتية بالمجان.
- اقتناء مكتبة كلية الآداب – جامعة عين شمس للكتب الصوتية، وتخصيص إحدى قاعاتها وتجهيزها وتهيئتها؛ إذ تصبح مناسبة للاستماع من خلالها للكتب الصوتية.
- عدم الاكتفاء بالنشر الصوتي لعدد محدود من الموضوعات، بل يجب العمل على تعدد موضوعات الكتب الصوتية، وتغطية كافة موضوعات المعرفة البشرية؛ إذ يمكن تلبية جميع احتياجات المستفيدين/ القراء.
- الاهتمام باختيار رواة الكتب الصوتية على أن يكونوا من المحترفين أو الممثلين المشهورين ذوات النبرات والصوت الجذاب، مع إسناد الكتاب بعد تسجليه لمهندسي الصوت، وذلك لإضافة المؤثرات الصوتية المناسبة للنص التي تعمل على إضفاء نوعًا من الشعور بالنص، والانغماس في أحداثه.
- البدء باستخدام الكتب الصوتية في المقررات الدراسية بالجامعة، مع العمل على إنشاء منصة للكتب الصوتية تابعة لجامعة عين شمس تشتمل على الكتب الصوتية التي تخدم / تدعم المقررات الدراسية المختلفة، مع إسنادها لمجموعة من المتخصصين للحصول على كتب صوتية عالية الجودة.