Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج إعداد معلم علم النفس في ضوء المدخل متعدد الثقافات لتنمية مهارات التفكير الإيجابي والقيم العالمية لدي طلاب كليات التربية /
الناشر
جليلة محمد العدوي،
المؤلف
العدوي، جليلة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جليلة محمد العدوي
مشرف / فوزي عبدالسلام الشربيني
مشرف / عصام الدسوقي اسماعيل
مشرف / علاء عبدالله مرواد
الموضوع
علم النفس - طرق التدريس. المدرسون - تدريب. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
563 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
12/10/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: تطوير برنامج إعداد معلم علم النفس في ضوء المدخل متعدد الثقافات من خلال إعداد تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم علم النفس في ضوء المدخل متعدد الثقافات والتعرف على فاعلية وحدة من وحداته في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والقيم العالمية لدى طلاب شعبة علم النفس بكليات التربية.
أدوات البحث ومواده: قائمة بالموضوعات المقترحة في ضوء المدخل متعدد الثقافات، قائمة بمهارات التفكير الإيجابي، قائمة بالقيم العالمية، تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم علم النفس في ضوء المدخل متعدد الثقافات، وحدة من وحدات البرنامج المقترح، دليل المعلم الجامعي في تدريس الوحدة، كتيب الأنشطة والتدريبات للطالب المعلم بشعبة علم النفس في الوحدة، اختبار مهارات التفكير الايجابي، مقياس القيم العالمية.
وتم تدريس الوحدة المقترحة بعنوان ” التعددية والتنوع الثقافي في مناهج علم النفس” على مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة دمياط كمجموعة تجريبية واحدة وبلغ عددها (35) طالباً وطالبة في الفصل الدراسي الثاني من العالم الجامعي 2020- 2021م.
منهجا البحث: استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.
وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ 05¸0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الإيجابي لصالح التطبيق البعدي للاختبار، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ 05¸0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس القيم العالمية لصالح التطبيق البعدي للمقياس، كما حقق تدريس الوحدة المقترحة درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والقيم العالمية لدى طلاب مجموعة البحث، وبذلك تبين فاعلية التصور المقترح لتطوير برنامج إعداد معلم علم النفس في ضوء المدخل متعدد الثقافات في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والقيم العالمية لدى طلاب شعبة علم النفس بكليات التربية، وفى ضوء ذلك أوصت الباحثة بضرورة تنظيم دورات تدريبية من قبل الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس لتدريب المعلمين على كيفية توظيف المدخل متعدد الثقافات في البيئة الصفية، وتضمين برامج إعداد معلم علم النفس بالموضوعات التي تعطي للطلاب الفرصة وتسمح لهم بممارسة مهارات التفكير الإيجابي وتنمية القيم العالمية لديهم.