Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التعلم بالتعاقد فى تنمية التفكير الإبداعى والدافعية للإنجاز
فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبدالعزيز، أمانى عبدالظاهر محمدالغريب.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى عبدالظاهر محمدالغريب عبدالعزيز
مشرف / محبات محمود أبوعميرة
مشرف / منال فاروق سطوحى
مشرف / محبات محمود أبوعميرة
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
393ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 393

from 393

المستخلص

هدف البحث إلى : الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم بالتعاقد فى تنمية التفكير الإبداعى والدافعية للإنجاز فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبى ذو المجموعتين المتكافئتين (التجريبية - الضابطة) ، وتكونت مجموعة البحث من (70) طالبة من طالبات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة السيدة عائشة الإعدادية بنات التابعة لمحافظة الشرقية ، بحيث تم توزيعهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (35) طالبة.
وتمثلت أدوات البحث فى كل من أدوات التجريب (دليل المعلم لتدريس وحدتى ”متوسطات المثلث والمثلث المتساوى الساقين ” و ” التباين ” وفقا لاستراتيجية التعلم بالتعاقد – دليل الطالب المعد وفقا لاستراتيجية التعلم بالتعاقد) ، وأدوات القياس (اختبار التفكير الإبداعى فى وحدتى”متوسطات المثلث والمثلث المتساوى الساقين ” و ” التباين ” - مقياس الدافعية للإنجاز).
وقد تم تطبيق أدوات البحث تطبيقا قبليا وبعديا على مجموعة البحث ، ثم معالجة البيانات إحصائيا . وقد أسفر البحث عن النتائج التالية:
• وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لكل من اختبار التفكير الإبداعى ومقياس الدافعية للإنجاز فى الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.
• وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لكل من اختبار التفكير الإبداعى ومقياس الدافعية للإنجاز فى الرياضيات لصالح التطبيق البعدى.
• تتصف استراتيجية التعلم بالتعاقد بالفاعلية فى تنمية التفكير الإبداعى والدافعية للإنجاز فى الرياضيات لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى.