Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام أنشطة مونتسورى لتنمية بعض المهارات الأكاديمية وتحسين
التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
بطرس، شيرين جادالله.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين جادالله بطرس
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / تهانى محمد عثمان منيب
مشرف / الشيماء محمد عبدالله الوكيل
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
323ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية بعض المهارات الاكاديمية وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد باستخدام أنشطة مونتسورى. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (9) اطفال من ذوى اضطراب التوحد. ممن تراوحت اعمارهم الزمنية ما بين 6 - 9 سنوات، ونسبة ذكائهم ما بين ( 85- 95). وتم استخدام الادوات الأتيه؛ مقياس المستوى الإقتصادي الاجتماعى للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013)، ومقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن (ترجمة: أمينة كاظم، 2005)، ومقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (عداد: عبد العزيز الشخص، 2013)، ومقياس تقييم المهارات الاكاديمية الاساسية (اعداد: عبد الرحمن سيد سليمان، والسيد يس التهامى، والشيماء محمد عبدالله الوكيل، 2016)، ومقياس التفاعل الإجتماعي للأطفال العاديين والأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2014)، وبرنامج مقترح باستخدام أنشطة مونتسورى التعليمية لتنمية بعض المهارات الاكاديمية وتحسين التفاعل الاجتماعى (اعداد عبد العزيز السيد الشخص، وتهانى محمد عثمان، والشيماء محمد عبدالله الوكيل، وشيرين جادالله بطرس). وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقيق جميع فروضها وهى؛ توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس المهارات الاكاديمية فى اتجاه القياس البعدى، لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس المهارات الاكاديمية، توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس التفاعل الاجتماعى لصالح القياس البعدى ، لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التفاعل الاجتماعى. مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى القائم على استخدام انشطة مونتسورى لتنمية بعض المهارات الاكاديمية وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد.