Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج التربية الإسلامية في ضوء مفاهيم الأمن في الإسلام لتنمية الوعي الديني لدى
طلاب الجامعات العراقية /
المؤلف
جربـــوع، قاسم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / قاسم أحمد جربـــوع
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
مشرف / سعد علي زاير
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
242ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تعرف ما مدي تطوير منهج التربية الإسلامية في ضوء مفاهيم الأمن في الإسلام لتنمية الوعي الديني لدى طلاب الجامعات العراقية.
تم التحقق من صحة الفروض الآتية: أنه يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بمفاهيم الأمن في الاسلام كدرجة كلية لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بمفاهيم الأمن في الاسلام كأبعاد فرعية لصالح المجموعة التجريبية، كذلك يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بمفاهيم الأمن في الاسلام كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي، وأخيراً يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بمفاهيم الأمن في الاسلام كأبعاد فرعية لصالح التطبيق البعدي.
نستنتج من تحقق الفروض هذه البحث مدى إمكانية تحقيق الوعي الديني عند الطلاب من خلال تطوير عناصر منهج التربية الإسلامية في ضوء المعايير شأنها شأن المواد التعليمية الأخرى كالرياضيات، والعلوم وباقي المواد،أوضحت النتائج وجود تحسن في الوعي ببعض مفاهيم الأمن في الإسلام لدى الطلاب وهذا يؤكد فاعلية الوحدتين اللتين تم تدريسهما في ضوء التصور المقترح،لقد أظهرت المجموعة التجريبية تحسناً بدرجة أكبر من المجموعة الضابطة في القياس البعدي بعد تعرضها للمنهج المطور الذي اشتمل على أساليب تدريس متنوعة بالإضافة إلى قدرات استخدام أنشطة تربوية متنوعة كل هذا ساعد المجموعة التجريبية على زيادة التحسن في الوعي الديني،اعتماد الوحدتين على تنوع المعارف والمعلومات وتنوع أساليب تقديمها وتدريسها للطلاب بخبرات الطلاب وهذا ما أشارت إليه الدراسات السابقة،إن مفاهيم الأمن المختارة وهي (النفسي- الفكري- الديني- السياسي- الغذائي).