Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير نظام تدريب مديرات رياض الأطفال بدولة الكويت /
المؤلف
العطروزي، بشاير سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / بشاير سليمان العطروزي
مشرف / عادل عبد الفتاح سلامة
مشرف / مطلق مهيل العنزي
مشرف / غادة محمد عبد السلام
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
323ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/4/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

تواجه المنظمات التعليمية بشكل عام ومؤسسات رياض الأطفال بشكل خاص العديد من التحديات التي أفرزتها التغييرات السريعة والمتلاحقة، ومن أبرز تلك المتغيرات الحركة التكنولوجية والثورة المعرفية والمعلوماتية، مما فرض عليها ضرورة التكيف ومواجهة تلك المتغيرات والتطوير المستمر من خلال الاهتمام بتطوير أداء العاملين فيها.
وتعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل التي يمر بها الطفل، فهي من مرتكزات الحياة الإنسانية كونها مرحلة رئيسية في نشأة الطفل، وإعداده للمراحل القادمة، كما تُعد نقطة البداية والانطلاق نحو النمو الإنساني والأخلاقي، وكذلك تمثل مرحلة رياض الأطفال المرحلة الحاسمة في تكوين شخصية الطفل في المستقبل، وتشكيل اتجاهاته وميوله وعاداته، فهي مرحلة التأسيس الأولى للغة، لما توفره رياض الأطفال من مناخ مناسب لممارسة الأنشطة اللغوية التي تزيد من حصيلة الطفل من التراكيب والمفردات والاستخدامات اللغوية. وعلى الرغم من تزايد عدد رياض الأطفال في الدول العربية إلا أن هناك العديد من المشاكل التي تعاني منها رياض الأطفال، والتي تتطلب المزيد من الاهتمام بمديرة رياض الأطفال وتطوير أدائها من خلال البرامج التدريبية التي تحتوي على الكفايات الإدارية اللازمة لتمكينها من التخطيط والتنظيم والرقابة واتخاذ القرارات للنهوض برياض الأطفال والأفراد على حد سواء ومواكبة التطورات والتغيرات.
وقد فرضت التغيرات على أداء مديرات رياض الأطفال مجموعة من الأدوار التربوية الأساسية التي ينبغي عليهن القيام بها أثناء ممارسة عملهن التربوي في رياض الأطفال، لذلك تزايد الاهتمام بتطوير برامج إعداد مديرات رياض الأطفال وتدريبهن إذ إن تدريب مديرات رياض الأطفال أثناء الخدمة يُسهم في رفع مستوى كفاءتهن وتحسين أدائهن، ولا يُنظر إلى التدريب على أنه محاولة لمعالجة أوجه الضعف والقصور في الإعداد قبل الخدمة، بل ينظر إليه على أنه جزء من التربية المستمرة للمديرة طول ممارستها للمهنة. كما برزت العديد من المحاولات في مجال تطوير برامج تدريب مديرات رياض الأطفال نظراً لأن الأساليب التقليدية لم تعد قادرة على مواكبة التغيرات التي طرأت على العملية التعليمية. وعلى الرغم من الجهود المبذولة بالكويت لتطوير نظام تدريب مديرات رياض الأطفال إلا أن هناك العديد من المشكلات التي ترتبط بها.
مشكلة البحث:
يمكن صياغة مشكلة البحث من خلال السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تطوير نظام تدريب مديرات رياض الأطفال في دولة الكويت في ضوء الاتجاهات الحديثة للتدريب؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
 ما الأسس النظرية لنظام تدريب مديرات رياض الأطفال في ضوء الاتجاهات الحديثة للتدريب؟
 ما الواقع الراهن لنظام تدريب مديرات رياض الأطفال في دولة الكويت؟
 ما البدائل المقترحة لتطوير نظام تدريب مديرات رياض الأطفال بدولة الكويت؟
 ما النظام المقترح لتطوير نظام تدريب مديرات رياض الأطفال في دولة الكويت؟
حدود البحث:
تتمثل حدود البحث فيما يلي:
أولاً: الحدود الموضوعية: تتمثل الحدود الموضوعية فيما يلي:
1- اقتصر البحث الحالي على تناول نظام تدريب مديرات رياض الأطفال من حيث:
‌أ- المدخلات، وتشمل:
• المدخلات الفكرية: حيث تتضمن أهداف تدريب مديرات رياض الأطفال والأدوار المستقبلية المتوقعة منهن.
• المدخلات البشرية: هم الأفراد والمشتركون في التدريب من مدربين ومتدربين.
• المدخلات المادية: هي النفقات التي تحتاجها العملية التدريبية، والأجهزة والمعدات والأدوات والمباني وكافة المستلزمات اللازمة للعملية التدريبية.
‌ب- العمليات: تشمل ما يلي:
• تحديد الاحتياجات التدريبية لمديرات رياض الأطفال.
• تصميم البرنامج التدريبي لمديرات رياض الأطفال.
• تنفيذ البرنامج التدريبي لمديرات رياض الأطفال.
• تقويم البرنامج التدريبي لمديرات رياض الأطفال.
‌ج- المخرجات: هي نتائج العملية التدريبية أو هي المدخلات بعد تحويلها، وتشمل ما يلي:
• إكساب مديرات رياض الأطفال الكفايات التي تمكنهن من ممارسة أدوارهن المستقبلية.
• تطوير فعالية أداء مديرات رياض الأطفال من خلال المسؤوليات المنوطة بهن في العمل وزيادة الإنتاج في العملية التعليمية.
• تطوير بيئة النظام التدريبي لمديرات رياض الأطفال.
1- معايير نظرية (مستخلصة) لتطوير نظام تدريب مديرات رياض الأطفال.
ثانيًا: الحدود البشرية:
اقتصر البحث الحالي على مديرات رياض الأطفال في دولة الكويت، بهدف التعرف على واقع النظام التدريبي لمديرات رياض الأطفال في دولة الكويت, وبلغ عددهن (201) مديرة.
ثالثًا: الحدود المكانية:
تم تطبيق الدراسة الميدانية في دولة الكويت في جميع محافظاتها: حولي، العاصمة، الفروانية، مبارك الكبير، الأحمدي، الجهراء.
رابعًا: الحدود الزمنية:
هي الفترة التي تم بها تطبيق الاستبانة، من 17- أبريل 2021 حتى 10- مايو- 2021.
أهداف البحث:
يتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في تطوير نظام تدريب مديرات رياض الأطفال بدولة الكويت.
ويتفرع من هذا الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية التالية:
1- التعرف على الأسس النظرية لنظام تدريب مديرات رياض الأطفال.
2- التعرف على الواقع الراهن لنظام تدريب لمديرات رياض الأطفال بدولة الكويت.
3- وضع بدائل مقترحة لتطوير نظام تدريب مديرات رياض الأطفال بدولة الكويت.
4- الوصول إلى نظام مقترح لتطوير تدريب مديرات رياض الأطفال بدولة الكويت.
منهج البحث وأداته:
تم الاعتماد على أسلوب تحليل النظم systems Analysis Approach, وذلك من خلال دراسة وتحليل مكونات النظام التدريبي لمديرات رياض الأطفال بكافة مدخلاته وعملياته ومخرجاته, واعتمد البحث الحالي على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات من أفراد العينة من مديرات رياض الأطفال بدولة الكويت, وطبقت الدراسة الميدانية على عينة تألفت من (201) مديرة.
فصول البحث:
الفصل الأول: تحديد الإطار العام للبحث متضمناً: مقدمة البحث، ومشكلة البحث، وحدود البحث، وأهداف البحث، وأهمية البحث، ومصادر البحث، ومصطلحات البحث، والدراسات السابقة، ومنهج البحث وأدواته، وخطوات البحث.
الفصل الثاني: تحديد الأسس النظرية المرتبطة بنظام تدريب مديرات رياض الأطفال.
الفصل الثالث: دراسة نظرية لواقع النظام التدريبي لمديرات رياض الأطفال في دولة الكويت.
الفصل الرابع: دراسة ميدانية لواقع النظام التدريبي لمديرات رياض الأطفال في دولة الكويت.
الفصل الخامس: طرح البدائل الممكنة لتطوير نظام تدريب مديرات رياض الأطفال والمقارنة بينها لاختيار البديل الأنسب.
الفصل السادس: عرض النظام التدريبي المقترح لمديرات رياض الأطفال في دولة الكويت.