Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الـوعي الانفعالي وأثـره على التوافق النفسي للتلاميذ المعاقـين حركيًا بالمــرحـلة الإعدادية /
الناشر
عــزة عـبداللـه عــباس الفـار،
المؤلف
الفـار، عــزة عـبداللـه عــباس.
هيئة الاعداد
باحث / عــزة عـبداللـه عــباس الفـار
مشرف / السيد محمد عبدالمجيد
مشرف / معتز المرسى النجيرى
الموضوع
المرحلة الإعدادية -
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
عــزة عـبداللـه عــباس الفـار،
تاريخ الإجازة
28/11/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الآداب - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الـوعي الانفعالي والتعرف على أثـره على التوافق النفسي للتلاميذ المعاقـين حركيًا بالمــرحـلة الإعدادية، والتحقق من استمرار فاعلية البرنامج لما بعد فترة المتابعة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا معاقًا حركيًا تتراوح أعمارهم بين (12- 14) سنة المرحلة الاعدادية وطبق عليهم في العام الدراسي2020/2021م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة؛ (10) تلاميذ معاقين حركيًا بمتوسط عمري قدره (12,90) عامًا وانحراف معياري قدره (0,514)، ومجموعة تجريبية؛ يطبق عليهم برنامج الإرشاد الانتقائي (10) طلاب معاقين حركيًا بمتوسط عمري قدره (12,97) عامًا وانحراف معياري قدره (0,547)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الوعى الانفعالي (إعداد الباحثة )، ومقياس التوافق النفسي (إعداد الباحثة )، البرنامج الإرشادي الانتقائي (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإرشادي الانتقائي لتنمية الوعي الانفعالي وأثره الإيجابي في تحسين التوافق النفسي للتلاميذ المعاقين حركيًا بالمرحلة الإعدادية، واستمرار فاعلية البرنامج لما بعد فترة المتابعة.