Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتفعيل دور الأخصائي النفسي فى اكتشاف ورعاية الـموهوبين لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
دياب، مصطفى جــــابر حســـين.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى جــــابر حســـين دياب
مشرف / صفاء أحمد عفيفي
مشرف / آمال أحمد فتحي
مناقش / الفرحاتى السيد محمود
مناقش / محمد إسماعيل حميده
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
240ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم نفس تربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

مستخلص الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى تفعيل دور الأخصائي النفسي في اكتشاف وتنمية الموهوبين لدى طلاب مراحل التعليم الأساسي، فقد تكونت العينة من (60) أخصائيا نفسيا مدرسيا، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية مكونة من (30) أخصائيا نفسيا مدرسيا، ومجموعة ضابطة مكونة من (30) أخصائيا نفسيا مدرسيا، وتم تطبيق أدوات البحث التي تكونت من ( مقياس دور الأخصائي النفسي المدرسي في اكتشاف وتنمية الموهوبين ) قبلي وبعدي وتتبعي على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط، ثم تطبيق المتابعة والتى تتضمن ( مقياس دور الأخصائي النفسي المدرسي في اكتشاف وتنمية الموهوبين ).
وقد توصل البحث من خلال إحصاء ( ت ) للمجموعة المستقلة والمرتبطة إلى النتائج التالية :
1 - توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أخصائيين المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على مقياس دور الأخصائي النفسي المدرسي - كدرجة كلية وكأبعاد فرعية - في اتجاه القياس البعدي.
2 - توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات أخصائيين المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أخصائيين المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية على مقياس دور الأخصائي النفسي المدرسي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية.
3 - لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات الأخصائيين في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) على مقياس دور الأخصائي النفسي المدرسي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية.