Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأنشطة اللاصفية في تنمية الإبداع لتلاميذ التعليم الأساسي :
المؤلف
محمد، رشا خلف عبد الحليم.
هيئة الاعداد
مشرف / رشا خلف عبد الحليم محمد
مشرف / أميرة محمد محمود شاهين
مشرف / نجاح رحومه أحمد حسن
مناقش / نوال أحمد نصر
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
318ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

يُعد المدرسة أهم مؤسسة تربوية تقدم للتلاميذ البرامج التعليمية بصورة منظمة , ويتم فيها إعداد التلاميذ وتشكيلهم بالصورة المثلى التى تجعل منهم مواطنين صالحين , حيث يتم فى المدرسة إعداد التلاميذ إعداد علمى وفني للحياة العلمية وللتفاعل الصحيح مع المجتمع والتوافق معه لمواجهة تحديات المستقبل من خلال عمليات التعليم والتعلم , وكذلك إكساب التلاميذ أنماط السلوك وتعليم التفكير الابداعى الذي يساعدهم على تنمية مهاراتهم واستثمار طاقاتهم المختلفة و تكون المدرسة أداة لرعاية الإبداع وتنميته عند التلاميذ.
ويعد النشاط المدرسى جزءاً لا يتجزءا من منهج المدرسة بمفهومة الحديثة الذي يهدف إلى تحقيق النمو المتكامل والتربية المتوازنة للتلميذ، كذلك أصبح النشاط المدرسى من أهم مقومات العلمية التعليمية التى تهدف إلى تربية النشء تربية متكاملة فى المراحل الدراسية المختلفة , كما يعد وسيلة وحافز لإثراء المنهج وإضافة الحيوية علية عن طريق تعامل التلاميذ مع البيئة المحيطة بهم.
ويساعد النشاط المدرسى فى تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم , وكذلك توجيه التلاميذ ومساعدتهم فى الكشف عن ميولهم وقدراتهم والعمل على تنميتها , فالتلاميذ الذين يشاركون فى النشاط لديهم قدرة على الانجاز الاكاديمى ويتميزون بأنهم ايجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم ويتمتعون بروح قيادية وثبات
مشكلة الدراسة وأسئلتها:
تتمثل مشكلة الدراسة في الإجابة علي السؤال الرئيسي ما دور الأنشطة اللاصفية في تنمية الإبداع لتلاميذ التعليم الأساسي في مصر ؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة هي :
1. ما الأًسس النظرية للأنشطة اللاصفية في تنمية الإبداع ؟
2. ماالأًطر النظرية لتنمية الإبداع لدى تلاميذ التعليم الاساسى ؟
3. ما واقع ممارسة الأنشطة اللاصفية في تنمية الإبداع لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ؟
4. ما المقترحات الإجرائية لتفعيل دور الأنشطة اللاصفية في تنمية الإبداع لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ؟
حدود الدراسة :
اقتصرت الدراسة علي الحدود الآتية :
1. حدود موضوعية : دور الأنشطة اللاصفية (الاجتماعية – الثقافية – الفنية – الرياضية ) في تنمية القدرات الإبداعية لدي تلاميذ مرحلة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
2. حدود جغرافية : مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى إدارة طهطا التعليمية داخل محافظة سوهاج حيث يوجد بها (89) مدرسة أبتدائية و (4) مدرسة خاصة ومدرسة واحدة تجريبية , حيث تناولت الدراسة ثلاث مدارس من الحلقة الأولى من التعليم الاساسى , مدرسة حكومية هي (مدرسة الجبيرات تعليم أساسي ) , ومدرسه خاصة هى ( مدرسة أرثرهيوز الخاصة ) , ومدرسة تجريبية وهى ( طهطا الرسمية للغات) .
3. حدود بشرية : جميع معلمي مدارس العينة (34) معلماً منهم (12) معلم انشطة لاصفية وتلاميذه الصفوف العليا بمدارس العينة وعددهم (770) سبعمائه و سبعون تلميذاً ( بنين و بنات ) بالمدارس المحددة في الحدود الجغرافية حيث تناولت الدراسة تلاميذ الصفوف العليا ( الرابع , الخامس , السادس ) من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
4. حدود زمنية : الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019 / 2020 م .
منهج الدراسة وآداتها :
استخدمت الدراسة المنهج الاثنجرافى الذي يسعى إلى فهم السلوك الانسانى دون تحكم أو ضغط , بل يتركه ينساب بشكل طبيعي ولا يعتمد على أراء مسبقة بل يحاول أن يفهم ما يحدث فعليا. ويقوم بدراسة حالة واحدة ويعتمد على الملاحظة بالمعايشة أو الملاحظة بالمشاركة كأدوات بحث . قامت الباحثة بمعايشة التلاميذ داخل المدارس المحددة للتعرف علي دور الأنشطة اللاصفية في تنمية القدرات الإبداعية لديهم .
أداة الدراسة :
بطاقة ملاحظة بالمشاركة : وهى طريقة يشارك فيها الباحث فى الحياة اليومية داخل المدارس المحددة للتعرف على دور الأنشطة اللاصفية فى تنمية الإبداع لدى تلاميذ مدارس التعليم الأساسي .
وتتميز الملاحظة بالمشاركة بالملامح التالية :
- ينشئ الباحث علاقة مباشرة مع التلاميذ .
- البقاء و المكوث لفترة زمنية معينة مع التلاميذ .
- ملاحظة ومراقبة ووصف سلوك التلاميذ أثناء قيامهم بالأنشطة .
فالملاحظة عبارة عن مشاهدة دقيقة ومنظمة ومقصودة لظاهرة معينة من خلال منهجية دقيقة لدراسة سلوك معين تهدف إلى :
1. تحقيق أهداف البحث المرسومة .
2. التركيز على تجربة الملاحظين فى الطبيعة .
3. الدقة والأصالة والدراسة الدقيقة .
خطوات الدراسة :
فصول الدراسة الحالية متكاملة بحيث تجيب على التساؤلات التي أثارتها الدراسة على النحو التالي :
الخطوة الأولى :
بدأت الدراسة بالفصل الأول وهو الإطار العام للدراسة والذي اشتمل على مشكلة الدراسة و أسئلتها– أهداف الدراسة – أهمية الدراسة – حدود الدراسة – منهج الدراسة وآداتها – مصطلحات الدراسة – الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة – خطوات الدراسة .
الخطوة الثانية :
وللإجابة عن السؤال الأول وهو ما الأسس النظرية للأنشطة اللاصفية في تنمية الإبداع ؟ خصصت الباحثة الفصل الثانى وعنوانه الأُسس النظرية للأنشطة اللاصفية , متضمنا مفهوم الأنشطة اللاصفية وفلسفة ممارستها وأسسها وبعض مجالاتها التي تنمى الإبداع وكذلك العوامل المؤثرة في الأنشطة اللاصفية ومعوقاتها في مدارس التعليم الأساسى , وتم ذلك من خلال الاطلاع على المراجع العربية والاجنبية التي تناولت موضوع الأنشطة اللاصفية .
الخطوة الثالثة :
وللإجابة عن السؤال الثانى وهو ما الأُطر النظرية لتنمية الإبداع لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى ؟ خصصت الباحثة الفصل الثالث وعنوانه الأُطر النظرية لتنمية الإبداع لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى , متضمناً مفهوم الإبداع وبعض المفاهيم المرتبطة به وأهميته ، ومهاراته ، و أبعاده ، أساليبه ، العوامل المؤثرة فيه , معوقاته . وتم ذلك من خلال الاطلاع على كل ما له صله بالإبداع عامة وتلاميذ التعليم الأساسى خاصة .
الخطوة الرابعة :
وللإجابة عن السؤال الثالث وهو ما واقع ممارسة الأنشطة اللاصفية في تنمية الإبداع لدى تلاميذ التعليم الأساسى في مصر ؟ خصصت الباحثة الفصل الرابع وعنوانه إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها والتى تقوم على المنهج الانثوجرافي ويستخدم أدواته المتمثلة في الملاحظة بلمشاركة وتطبيقها وتجميع النتائج وتحليلها .
الخطوة الخامس :
وللإجابة عن السؤال الرابع وهو ما المقترح الإجرائى لتفعيل دور الأنشطة اللاصفية في تنمية الإبداع لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى ؟ خصصت الباحثة الفصل الخامس وعنوانه مقترحات إجرائية لتفعيل دور الأنشطة اللاصفية في تنمية الإبداع لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى . وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج في الخطوات السابقة سيتم وضع مقترح لتفعيل لدور الأنشطة اللاصفية في تنمية الإبداع لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى . وتم ذلك من خلال نتائج الدراسة الميدانية بشقيها النظرى والميدانى .
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الي ما يلي:
1. الممارسات التى تمارس بشكل قوى فى مدارس العينة الثلاثة :
 يوجد فى كل مدرسة مكتبة مجهزة بأحدث الكتب التى تساعد على تنمية الإبداع لدى التلاميذ .
 تتيح إدارة المدرسة الفرصة للتلاميذ للمشاركة فى الإذاعة المدرسية .
 يوجد فى كل فصل لوحات ووسائل تعليمية .
 يوجد فى كل مدرسة ملعب .
 يعمل المعلم على اكتشاف وتنمية ميول واهتمامات التلاميذ الإبداعية .
 يسمع المعلم لأراء التلاميذ ويتقبل أفكارهم الإبداعية .
 يكافئ المعلم التلاميذ المتميزين فى الأنشطة اللاصفية .
 يحدد المعلم للتلاميذ الهدف من كل نشاط .
 يشجع المعلم التلاميذ على القراءة والاطلاع لتنمية التفكير الإبداعى .
 ينظم المعلم أنشطة لاصفية تخدم المنهج الدراسى .
 يشرف المعلم بنفسه على التلاميذ اثناء ممارسة الأنشطة اللاصفية .
 يعزز المعلم فى التلاميذ روح العمل الجماعى والتعاونى .
 إقبال عدد من التلاميذ على الاشتراك فى الأنشطة اللاصفية .
 يكتسب التلميذ مهارة العرض والتقيم من خلال ممارسة الأنشطة اللاصفية .
 تنمى الأنشطة اللاصفية فى التلاميذ الخيال والإبداع .
 تساعد الأنشطة اللاصفية التلميذ على التوافق العضلي والعصبي .
 تساعد الأنشطة اللاصفية التلميذ على إتخاذ القرار .
 يتعود التلاميذ على تحمل المسئولية من خلال المشاركة فى الأنشطة اللاصفية المختلفة.
 يتنافس التلاميذ مع بعضهم البعض فى ممارسة الأنشطة اللاصفية تنافساً شريفاً .
 يبادر التلاميذ على تسجيل أسمائهم في الأنشطة اللاصفية .
 يحرص المعلم على التنوع والتجديد والتطوير فى الأنشطة اللاصفية التي يقدمها للتلاميذ .
 ينوع المعلم في الأنشطة اللاصفية التي يمارسه التلاميذ اجتماعية وثقافية ورياضية وفنية .
2. ممارسات تُمارس بشكل ضعيف فى مدارس العينة ( المدرسة الحكومية ) :
 ضعف التنسيق بين المدرسة والإدارة فى الاهتمام بالأنشطة اللاصفية .
 لا تنظم المدرسة برامج إبداعية تشتمل على أنشطة لاصفية يشارك فيها التلاميذ .
 ضعف إعداد المعلمين والمشرفين على الأنشطة اللاصفية .
 قلة الإمكانيات المادية والأدوات التى تساعد على ممارسة اللانشطة اللاصفية.
 لا يوجد مسرح فى المدرسة .
 عدم وجود حجرة للموسيقية بها الآلات موسيقية .
 ضعف وجودمعلمى للانشطة اللاصفية فى المدرسة.
 ضعف عوامل الجذب للانشطة اللاصفية .
 عزوف التلاميذ عن الإشتراك فى الأنشطة اللاصفية .