الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية السلوك الإيجابى لخفض سلبيات إدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى المراهقين . وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، واشتملت كل مجموعة على (10) طلاب من طلبة الصف الثانى الإعدادى . الأدوات التى استخدمت فى الدراسة : مقياس السلوك الإيجابى (إعداد الباحثة) – مقياس سلبيات إدمان مواقع التواصل الاجتماعى (إعداد الباحثة) – مقياس إدمان شبكات التواصل الاجتماعى (إعداد بسمة حسين، 2016) واستمارة المستوى الاجتماعى والثقافى (إعداد الباحثة) وبرنامج تدريبى لتنمية السلوك الإيجابى (إعداد الباحثة) . وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس السلوك الإيجابى لصالح المجموعة التجريبية ، وانخفاض الآثار السلبية لمقياس سلبيات إدمان مواقع التواصل الاجتماعى لصالح المجموعة التجريبية . وأيضا عدم وجود فروق لدى المجموعة التجريبية فى كل من القياسين البعدى والتتبعى ، وذلك يشير إلى فاعلية تأثير البرنامج فى تنمية السلوك الإيجابى لخفض سلبيات إدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى المراهقين . |