Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية عادات العقل المنتجة مدخل لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات التربية الخاصة /
المؤلف
الرشيدي، نشميه عمهوج حمدان.
هيئة الاعداد
باحث / نشميه عمهوج حمدان الرشيدي
مشرف / هبة حسين إسماعيل
مشرف / هدى نصر محمد
مناقش / نبيلة أمين على أبوزيد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
194ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية عادات العقل المنتجة لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات التربية الخاصة في دولة الكويت, من خلال تصميم برنامج قائم على بعض عادات العقل المنتجة لمعلمات التربية الخاصة. وتكونت عينة الدراسة الحالية من (30) معلمة من معلمات التربية الخاصة بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ممن تتراوح أعمارهن ما بين 22- 45 سنة. وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس ماسلاش للاحتراق النفسيMaslach& Jackson,1981) ), ومقياس عادات العقل المنتجة, والأدوات النمائية: برنامج تنمية عادات العقل المنتجة لخفض الاحتراق النفسي. واعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية على المنهج التجريبي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق إحصائية دالة بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس الاحتراق النفسي بالنسبة للدرجة الكلية والأبعاد كلٍ على حدة لصالح القياس القبلي, وعدم وجود فروق في القياس البعدي والتتبعي لمقياس الاحتراق النفسي بالنسبة للدرجة الكلية والأبعاد كلٍ على حدة. ووجود فروق في القياس القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل بالنسبة للدرجة الكلية لعادات العقل والأبعاد كلٍ على حدة لصالح القياس البعدي, وعدم وجود فروق في القياس البعدي والتتبعي لمقياس عادات العقل في جميع الأبعاد, بينما توجد فروق في القياس البعدي والتتبعي لمقياس عادات العقل بالنسبة للدرجة الكلية لعادات العقل لصالح القياس التتبعي.