الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذى تقوم به مواقع التسويق الإلكترونى لمنتجات الأطفال عبر شبكات التواصل الاجتماعى في تزويد معلومات ومعارف الأسرة حول منتجات الأطفال المختلفة وطبيعة هذه المنتجات أو الخدمات، وعلاقتها بتشكيل اتجاهات الأسرة نحو هذه المنتجات والخدمات والتأثير فى سلوكهم الشرائى. وتستهدف الدراسة التعرف على اتجاهات الأسر نحو المنتجات والخدمات المعلن عنها فى مواقع وصفحات التسويق الالكترونى، ومعرفة تأثير مواقع وصفحات التسويق الالكترونى في اتجاهات الأطفال والوالدين نحو الشراء. وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح بشقيه الميدانى والتحليلى، وطبقت الدراسة على عينة عمدية قوامها 200 مفردة من مستخدمى مواقع التسويق الإلكترونية عبر شبكات التواصل الاجتماعى، وتحددت عينة الدراسة التحليلية فى (455) إعلان لمنتجات وخدمات مختلفة على موقع (سوق دوت كوم)، و(360) إعلان لمنتجات وخدمات مختلفة على صفحتى (فيس بوك - تويتر) المرتبطان بموقع سوق دوت كوم، (18) إعلان فيديو لمنتجات وخدمات مختلفة على صفحة (يوتيوب) التابعة لموقع سوق دوت كوم، وذلك بعد إجراء دراسة استطلاعية لاختيار الشبكات عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أبرزها أن طبيعة المنتجات والخدمات المعلن عنها تؤثر على درجة فعالية الجمهور المستهدف والتأثير على سلوكهم الشرائى. - أن مواقع التسويق الإلكترونية تقوم بدور مهم في ترويج المنتجات والسلع والخدمات الخاصة بالمنظمات أو الشركات عن طريق الأنشطة الاتصالية والتفاعلية التى تقوم بها عبر المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وذلك بأقل تكلفة وأقل مجهود مقارنة بالوسائل التقليدية. |