Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المسرحية الشعرية عند صفاء البيلي :
المؤلف
محمد، آية أبو الفتوح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / آية أبو الفتوح أحمد محمد
مشرف / عبد المرضي زكريا خالد
مشرف / العربي حسن درويش
مشرف / وائل علي السيد
الموضوع
المسرحية العربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
291 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اللغة العربية والدراسات الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

هذا البحث بعنوان ” المسرحية الشعرية عند صفاء البيلي” دراسة تحليلة، يهدف البحث إلى تقديم صورة وافية عن مسرح صفاء البيلي الشعري وفكرة استدعائها للتراث في مسرحها الشعري، وقد كان المنهج المستخدم هو المنهج التحليلي.
وقد اقتضت طبيعة هذه الدراسة أن تكون مادتها في مقدمة، وثلاثة فصول، ثمَّ خاتمة تعقبها قائمة بالمصادر والمراجع .
المقدمة :
تشمل التعريف بموضوع الدراسة، وأهميته، وأسباب اختياره، والمنهج المتبع، والهدف من الدراسة، كما تناولت الإشارة إلى الدراسات السابقة، وعرضًا لمحتوى الدراسة الماثلة.
الفصل الأول: قضايا مسرح صفاء البيلي الشعري
وتم فيه تناول مجموعة من القضايا التي عرضتها الكاتبة داخل مسرحياتها، ولقد تم تقسيمه إلى ثلاثة مباحث.
المبحث الأول: قضايا البعد الاجتماعي
وفيه تم تناول مجموعة من القضايا الاجتماعية التي عرضتها الكاتبة كمشكلة البطالة فوضعنا أيدينا على بعض أسبابها ولمسنا من خلال معاصرتنا للأحداث نتائجها وخسائرها للأفراد والأوطان.
وكذلك وقفنا مع مشكلة ”تدنى الذوق العام” وقتل المواهب الحقيقية حتى يدب اليأس بين جنبات روحها، فأما الاستسلام والإبحار مع التيار ومجاراة ذوق الجمهور، وأما الصمود أمام التيار ومواجهة الواقع والدفاع عن المبدأ .
كذلك تم طرح مشكلة الفقر وأسبابه ونتائجه، وعرضنا لأثر الفقر على مجموعات مختلفة من المجتمع، كالصياد والفلاح وعامة الشعب.
المبحث الثاني:قضايا المرأة
تم تناول مجموعة من نماذج صور المرأة التي تناولتها الكاتبة، فوقفنا مع المرأة الشجاعة التي تضحى بحياتها من أجل حبها، والمرأة الوفية التي تحافظ على بيتها، والمرأة الخائنة المخادعة التي تمثل الحب والهيام .
المبحث الثالث: قضايا البعد السياسي
تم طرح مجموعة من القضايا السياسية، كقضية الحروب فتم استدعاء حرب البسوس وحرب العراق والوقوف على الأسباب والنتائج، تم ذكر قضية الاستعمار من خلال الحملة الفرنسية وأحداثها في مصر، وأخيرا وتم ذكر قضايا الحاكم وفساد الحاشية وتدخل العناصر العربية ونتائجه وأسباب سقوط الدولة العباسية .
الفصل الثاني: أثر التراث في مسرح صفاء البيلي الشعري :
ويعنى بدراسة أثر التراث في مسرحيات الكاتبة، وأسباب استدعائها هذه الشخصيات التراثية بعينها، ومحاولة الوصول إلى النتائج التي أرادت الكاتبة الإشارة إليها وتركيز الضوء عليها، وقد تم تقسيمه إلى سبعة مباحث يتناول كل مبحث منها مسرحية من المسرحيات بالدراسة والتحليل، وهم على الترتيب:
. الجنرال
. الخروج من اللوحة
. زمن الخوف
.الشراك
. الليلة الأولى بعد الألف
.المصير
.نوبة رجوع
الفصل الثالث: البناء الفني في مسرح صفاء البيلي الشعري
وقد تم تقسيمه إلى ستة مباحث:
• الحدث: وفيه تم تناول الحدث وأهميته في مجموعة من مسرحيات الكاتبة الشعرية .
• الشخصية: وفيه تم تعريف الشخصية وأنواعها من حيث الشخصيات الرئيسية والثانوية والنطمية وغير النمطية، وكذلك تم الحديث عن أبعاد الشخصية الثلاثة ( الجسمية – النفسية- الاجتماعية).
• الصراع: وفيه تم تناول صور الصراع الداخلي والخارجي في مسرح صفاء البيلي الشعري.
• الزمن الحكائي: ويتناول تعريف الزمن وأهميته في العمل الفني، ويتطرق إلى أنواع الزمن وتقنيتي الاسترجاع والاستباق في مسرح الكاتبة الشعري.
• خيال الظل: تم التعريف بتقنية خيال الظل ونشائتها وعرض أمثلة استخدام الكاتبة لهذه التقنية.
• ” المسرح داخل المسرح”: تم التعريف بهذه التقنية وعرض الأمثلة المشابهة لها وطريقة استخدام الكاتبة لها
ويعقب ذلك خاتمة عرضت فيها الباحثة لأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، تعقبها قائمة
بالمصادر والمراجع.