Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لبعض الخبرات الأجنبية في تعليم اللاجئين بالتعليم قبل الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر /
المؤلف
فريد، فريد حسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فريد حسين محمد فريد
مشرف / مرفت صالح صالح ناصف
مشرف / أماني محمد محمد حسن
مناقش / سهير علي الجيار
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
378ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

سعت دول العالم نحو دعم وتعزيز تعليم اللاجئين عبر الإسترشاد بما تقدمه المنظمات والهيئات الأممية من إرشادات وتوجيهات تسهم في تحسين تعليم اللاجئين ومن ثم إستثمار هذا الكم من الطاقات البشرية عبر تسخير نظمها التعليمية في هذا الشأن، حيث عكفت النظم التعليمية على توظيف مجموعة من الآليات من شأنها تحسين تعليم اللاجئين بالتعليم قبل الجامعي، وتتمثل هذه الآليات في تعليم الطفولة المبكرة ورعاياتها والمناهج الدراسية والأنشطة التعليمية وتعلم اللغة وتدريب معلمي اللاجئين، حيث أن هذه الآليات مجتمعة تثري تعليم اللاجئين بالتعليم قبل الجامعي وتعززه.
وفي ضوء طبيعة مشكلة البحث وحدوده ولتحقيق أهدافه، فإن البحث الحالي إعتمد على المنهج المقارن بأبعاده المختلفة، وقد انتهى البحث إلى التوصل لمجموعة من المقترحات الإجرائية التي من شائنها دعم وتحسين تعليم اللاجئين في مرحلة التعليم قبل الجامعي في مصر، ومن أهم هذه المقترحات ما يلي:
1. تزويد المناهج الوطنية المصرية بالتعليم قبل الجامعي بصفوفه الدراسية المختلفة بقيم السلام والتسامح العالمي إلى جانب قيم المواطنة والانتماء.
2. التركيز على الأنشطة التعليمية كالفن والموسيقى والتربية البدنية لما لها من دور فاعل في تعليم الطلاب اللاجئين.
3. تقديم دورات خاصة بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال مراكز اللغة التابعة للجامعات والمراكز المتخصصة في تعليم اللغة.