الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أجرت الباحثة بحثًا تحت عنوان” فاعلية برنامج إثرائي قائم على التدريس التأملي للقضايا الدينية العصرية في تصويب المفاهيم الفقهية الخاطئة لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية”. هدف هذا البحث إلى تعرف على أهم القضايا الفقهية المعاصرة لدى (30) طالبة بالصف الثاني الثانوي الأزهري، وكذلك تعرف المفاهيم الفقهية الخطأ المرتبطة بالزواج، والتحقق من فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على التدريس التأملي في تصويب تلك المفاهيم. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لتحقيق أهداف البحث؛ وللتحقق من ذلك بُنِيَتْ الأدوات التالية: قائمة بأهم القضايا الدينية المعاصرة، اختبار للمفاهيم الفقهية الخطأ المرتبطة بالزواج، وتم بناء برنامج إثرائي قائم على التدريس التأملي. وكشفت نتائج البحث الحالي عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري في المفاهيم الخطأ الخاصة بالقضايا الدينية المعاصرة كالزواج في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وأوصى البحث بما يلي: - الاهتمام بالتفكير التأملي وتوفير الظروف المناسبة لتوظيفه في تدريس الفقه. - تدريب معلمات التربية الإسلامية قبل الخدمة وبعدها على استخدام استراتيجيات تدريس تدعم تنمية التفكير التأملي لدى الطالبات، بما يحسن من قدرتهن على إعمال العقل في تحليل المشكلات الفقهية وتصويب الفكر والمفاهيم الفقهية الخطأ. - تشجيع مُخَطِّطي مناهج التربية الإسلامية على تضمين محتوى مادة الفقه أنشطة تعليمية، وأسئلة تشجع على تنمية التفكير التأملي لدى الطالبات. - عقد دورات لتدريب معلمي التربية الإسلامية على كيفية توظيف التدريس التأملي في التدريس وتصميم دروس المنهج في ضوئه. |