Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمط الإنفوجرافيك (الثابت/ المتحرك) والأسلوب المعرفى (التحليلى/ الشمولى) ببيئة تعلم إلكترونية فى تعديل التصورات اللغوية البديلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
الناشر
أمنية أسامة الشربينى حسين،
المؤلف
حسين، أمنية أسامة الشربينى.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية أسامة الشربينى حسين
مشرف / نشوى رفعت شحاته
مشرف / أمانى سمير عبدالوهاب
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. التعليم الاساسي - تدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
282 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/2/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط الإنفوجرافيك (الثابت/ المتحرك) والأسلوب المعرفى (التحليلى/ الشمولى) ببيئة تعلم إلكترونية فى تعديل التصورات اللغوية البديلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث، والتى تمثلت فى قائمة بالمفاهيم النحوية التى بها تصورات بديلة والمتضمنة بكتاب اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى، كما قامت الباحثة بتصميم قائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الإنفوجرافيك (الثابت/ المتحرك)، إضافة إلى اختبار التصورات البديلة للمفاهيم النحوية ، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى في عمليات الدراسة والتحليل، وجمع البيانات وتصنيفها وقياسها وتفسيرها، كما قامت بتطبيق نموذج محمد عطية خميس(2003) في تصميم وتطوير مواد المعالجة التجريبية للبحث، مستخدمة في ذلك التصميم شبه التجريبى للبحث (التصميم العاملى Factorial Design 2×2). والمنهج التجريبى لدراسة أثر اختلاف كل من متغير الإنفوجرافيك (الثابت/ المتحرك) ومتغير الأسلوب المعرفى (بُعدين)، بالإضافة إلى التفاعل بين هذين المتغيرين بأبعادهما، وذلك فى تعديل التصورات اللغوية البديلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقامت الباحثة بتطبيق المعالجتين التجريبيتين على عينة البحث، بعد تقسيمهن إلى أربع مجموعات تجريبية، وفقًا للأسلوب المعرفى لكل تلميذة من خلال تطبيق مقياس الأسلوب المعرفى(التحليلى/ الشمولى)، وبتحليل البيانات إحصائيًا أظهرت النتائج فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الإنفوجرافيك (الثابت/ المتحرك) في تعديل التصورات اللغوية البديلة لدى تلميذات عينة البحث، كما أوضحت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 05,0 بين متوسطى درجات تلميذات عينة البحث في التطبيق البعدى لاختبار التصورات البديلة للمفاهيم النحوية يرجع للتأثير الأساسى لاختلاف نمط الإنفوجرافيك (الثابت/ المتحرك)، كما تبين وجود فروق دالة إحصائية بين تلميذات عينة البحث في اختبار المفاهيم النحوية ، وذلك وفقًا للأسلوب المعرفى (تحليلى/ شمولى)، لصالح التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى، كما أوضحت النتائج وجود أثر لتفاعل نمط الإنفوجرافيك (ثابت/ متحرك) والأسلوب المعرفى (التحليلى/ الشمولى) فى تعديل التصورات اللغوية البديلة، وجاءت المجموعة التجريبية الأولى (تحليلى/ ثابت) الأفضل يليها المجموعة التجريبية الرابعة (شمولى/ متحرك)، ثم المجموعة التجريبية الثانية (تحليلى/متحرك) وأخيرًا المجموعة التجريبية الثالثة (شمولى/ ثابت).