Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحسين المناخ المدرسي لتكوين ثقافة المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مصر /
الناشر
جيهان نبيل أحمد بدير،
المؤلف
بدير، جيهان نبيل أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان نبيل أحمد بدير
مشرف / السيد سلامة الخميسي
مشرف / رانيا وصفي غنيم
مناقش / مجدى صلاح طه المهدى
الموضوع
التعليم الابتدائي - مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/11/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

تلعب منظومة القيم والعادات والتقاليد وسلوك البشر واتجاهاتهم دورًا أساسيًا فى مفهوم التنمية، وفي محددات التنمية، ومدى استمتاع السكان بثمار التنمية.
ويكفي أن نشير إلى أن أحد أهم معوقات التنمية ينتسب إلى هذه المنظومة بما يؤكد أن توفر المتطلبات المادية للتنمية متمثلة في مدخلات العمل ورأس المال والتكنولوجيا قد لا يمثل شرطًا ضروريًا لكنه غير كاف لإحداث التنمية.
لابد لأية محاولات للتنمية أو لإصلاح التعليم أن يكون على رأسها المدرسة فهي المنوط بها تنمية الهوية المصرية والشعور بالانتماء لهذا الوطن والتعرف على حقوق المواطن وواجباته تجاه هذا الوطن الكريم ثم تقع مسئولية بناء المهارات والمعارف التي تتيح فرص العمل ثم تدعم الحرية عن طريق بناء التفكير الناقد الواعي المميز فتتطور لدى النشء القدرة على الاختيار الصحيح وإعمال العقل. وأخيراً الكرامة الإنسانية التي تنمو منذ الطفولة المبكرة، وتتحقق عن طريق احترام الذات والفخر بالمساهمة فى بناء الوطن.
تبرز مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس التالي:
ما متطلبات تحسين المناخ المدرسي لتكوين ثقافة المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مصر؟
منهج البحث: تم استخدام المنهج الوصفي، لملائمته لطبيعة البحث.
أداة البحث: يعتمد المنهج الوصفي وفقاً لهذا البحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات في الاطار الميداني للبحث
الحدود الجغرافية : تتحدد بمدارس التعليم الابتدائي بمدارس محافظة دمياط.
الحدود البشرية : عينة من (مديري ومعلمي المدارس الابتدائية) بمحافظة دمياط.
توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها:
1. تعزيز مبدأ المساواة وعدم التمييز بين أفراد المجتمع المدرسي.
2. تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى في مجال نشر ثقافة المواطنة.
3. تنظيم برامج توعية شاملة ومكثفة لنشر ثقافة المواطنة داخل المدرسة.
4. توفير مناخ من الأمن والطمأنينة داخل المدرسة.
5. تأهيل المعلم في مجال نشر ثقافة المواطنة.
6. استخدام أنشطة ومواقف تعليمية تنمي المهارات الخاصة بالمواطنة وتحمل المسئولية لدى المتعلمين.
7. رفع تمويل التعليم لسد احتياجاته.
8. تأسيس نظام لامركزي لاتخاذ القرارات يعتمد على المشاركة.
9. وضع نظام لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، سواء في ذلك المعوقين ذهنياً أو بدنياً أو الموهوبين.
10. تنويع الأنشطة لتتضمن مجال المواطنة.
11. إشراك التلاميذ في حملات توعية لنشر ثقافة المواطنة.
12. إقامة معسكرات يتم من خلالها مناقشة قضايا المواطنة.