Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لدورأنماط الشخصية في العلاقة بين مشاركة المستمع والقيمة المدْرَكة للخدمة الإذاعية وانعكاسه على الرضا :
المؤلف
عرفة، نجلاء عرفة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء عرفة محمد عرفة
مشرف / جيهان عبد المنعم رجب
مشرف / حنان حسين أحمد
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

إن حالة تقديم الخدمات الإذاعية بما تتضمنه من معارف وعلوم وأخبار وترفيه وما تتيحه للمستمع من تواصل ومشاركة وطرح رؤى وأفكار هو المجال الذي تم اختياره لهذه الدراسة التطبيقية، وهي واحدة من المجالات التي تعد مشاركة العميل فيها لها أهمية خاصة وفي هذا النوع من الخدمات يصبح وضع القرارات الجاذبة للعملاء والاحتفاظ بهم أمر ا في غاية الأهمية ولذا فلابد من العمل على وضع سياق محدد من أجل تقديم خدمة إذاعية هادفة ومفيدة ومثيرة للاهتمام، ترضي المستمعين وتدفعم للاستماع إلى برامج الإذاعة والمشاركة بها. وتسعى هذه الدراسة إلى المساهمة في هذا الجانب من خلال استكشاف العلاقات بين إشراك العملاء والقيمة المدركة للخدمة الإذاعية والرضا عنها ومدى تأثير شخصية المستمع في هذه العلاقة.
أولاً: مشكلة الدراسة
تعد الإذاعة أهم الوسائل الاعلامية المسموعة، وقد كانت لها الصدارة بين وسائل الإعلام قبل انتشار التلفزيون ثم الإنترنت والفضائيات والبث الرقمي وقد فرض كل ذلك منافسة شديدة بين تكنولوجيا البث الإذاعي وبين التكنولوجيات الإعلامية الأخرى التي تعمل في نفس المجال .هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى تمثل دراسة شخصية المستمع أهمية محورية خاصة للعمل الإذاعي وذلك لأن الإذاعة تهدف بشكل أساسي إلى مخاطبة المستمع المختلف في ثقافته ومستوياته التعليمية وأعماره وسماته، الأمر الذي يشكل تحدياً جديداً أمام العاملين في هذا المجال عندما يفكرون في تقديم محتوى إعلامي يجذب كل هذا الجمهور المتباين تبايناً شديدا وقد أثبتت الدراسات السابقة أن شخصية المستمع لها دور رئيسي في تحديد المحتوى الذي يريده والوسيلة الإعلامية التي تعبر عنه ومن هنا تلعب شخصية المستمع دورا مؤثر ا في العلاقة بين المشاركة في البرامج الإذاعية والخدمة المدركة للعمل الإذاعي لدى المستمع.
ويتردد حالياً السؤال بقوة عن مستقبل الراديو من قبل الباحثين والمختصين، وهناك تشكيك من البعض في جدوى طرح هذا السؤال، فتراجع مستخدمي البث الإذاعي لم تثبته الأرقام حتى الآن، ففي أميركا وحدها بيَّن تقرير صدر مؤخرا عن مؤسسة نيلسون الأميركية أن أكثر من 90% من البالغين لا يزالون يستمعون للراديو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. وهذا التراجع -إن وجد- ترافقه زيادة في استخدامات البث في السيارات وزيادة المحطات المجتمعية والبرامج التخصصية، فضلا عن البث على الإنترنت والبث الرقمي، وأخيرا البث عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الاستخدامات المستحدثة.
لقد أكدت الدراسات السابقة وجود علاقات بين التراكيب الثلاثة محل الدراسة (مشاركة العميل – القيمة المدركة للخدمة – الرضا)، ولكن لم تتم دراسة العلاقة بينهم في ظل تأثير أنماط شخصية المستمع كذلك لم يتم اختبار هذه التراكيب في حالة الخدمة الإذاعية التي تقدمها الإذاعة المصرية وتحاول هذه الدراسة سد هذه الثغرة في الدراسات السابقة.
ثانياً: أهداف الدراسة:
الغرض الرئيسي من هذه الدراسة هو الكشف عن طبيعة العلاقة بين مشاركة العملاء، والقيمة المدركة لديهم ورضاهم في ظل تأثير أنماط الشخصية واختبارها ميدانيا في حالة الخدمة الإذاعية، من خلال تحقيق الأهداف التالية:
- التحقق من وجود علاقة بين مشاركة المستمع في الخدمة وبين القيمة المدركة للخدمة الإعلامية التي تقدمها الإذاعة المصرية.
- توصيف أبعاد مشاركة المستمع في تقديم الخدمة الإذاعية
- التحقق من وجود علاقة بين القيمة المدركة للخدمة الإعلامية التي تقدمها الإذاعة وبين رضا العميل.
- توصيف أبعاد القيمة المدركة للخدمة الإذاعية لدى المستمع.
- التحقق من وجود علاقة بين أنماط شخصية المستمع كمتغير مُعَدِل على العلاقة بين مشاركة العملاء في برامج الإذاعة وبين القيمة المدركة للخدمة الإذاعة .
- التعرف على بعض أنماط الشخصية لدى مستمعي الإذاعة المصرية.
ثالثاً: فروض الدراسة:
بناءً على ما تقدم وفي ضوء مراجعة الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة الحالية تمكنت الباحثة من استنباط مجموعة الفروض التي تحدد علاقات السبب والنتيجة المحتملة (المسارات) بين متغيرات الدراسة وذلك لتحقيق اهداف الدراسة كالأتي:
(ف1): يوجد أثر إيجابي دال إحصائياً لمشاركة المستمع على قيمة السهولة المدركة للخدمة الإذاعية
(ف2): يوجد أثر إيجابي دال إحصائياً لمشاركة المستمع على القيمة العاطفية المدركة للخدمة الإذاعية
(ف3): يوجد أثر إيجابي دال إحصائياً لمشاركة المستمع على القيمة المعرفية المدركة للخدمة الإذاعية.
(ف4): يوجد أثر إيجابي دال إحصائياً لقيمة السهولة المدركة للخدمة الإذاعية على رضا المستمع
(ف5): يوجد أثر إيجابي دال إحصائياً للقيمة العاطفية المدركة للخدمة الإذاعية على رضا المستمع
(ف6): يوجد أثر إيجابي دال إحصائياً للقيمة المعرفية المدركة للخدمة الإذاعية على رضا المستمع.
(ف7): يوجد أثر دال إحصائياً لأنماط الشخصية على العلاقة بين مشاركة المستمع وقيمة السهولة المدركة للخدمة الإذاعية
(ف8): يوجد أثر دال إحصائياً لأنماط الشخصية على العلاقة بين مشاركة المستمع والقيمة العاطفية المدركة للخدمة الإذاعية
(ف9): يوجد أثر دال إحصائياً لأنماط الشخصية على العلاقة بين مشاركة المستمع والقيمة المعرفية المدركة للخدمة الإذاعية
رابعاً: منهج الدراسة:
تستهدف وحدة المعاينة جميع مستمعي الإذاعة المترددين على مراكز التسوق بالقاهرة الكبرى، وبالتالي تتمثل وحدة المعاينة فى مستمع الإذاعة المتردد على أي من مراكز التسوق بالقاهرة الكبرى خلال فترة إجراء الدراسة الميدانية بداية من 17/2/2019 وحتى 7/5/2019.
ونظراً لاعتبارات التكلفة من حيث الوقت والجهد والمال، فضلاً عن ضخامة حجم مجتمع البحث والانتشار الجغرافي الواسع لمفرداته، تعذر على الباحثة القيام بالحصر الشامل لجميع مفردات مجتمع البحث، ومن ثم استخدام أسلوب المعاينة، بحيث تم تحديد الحجم المناسب للعينة من حيث حجم المجتمع ودرجة الدقة المطلوبة في النتائج ليكون 384 مفردة بدرجة ثقة 95% وحدود خطأ مسموح به  5% إعتماداً على الجداول الإحصائية المستخدمة في تحديد حجم العينة.
ونظراً لعدم توافر إطار محدد لمجتمع الدراسة لجأت الباحثة إلى أسلوب العينة الاعتراضية Intercept Sample Technique كأحد أساليب العينات الاحتمالية Probability sampling وذلك من خلال اعتراض مفردة واحدة بشكل منتظم كل عشرون دقيقة تقريباً (عشرة دقائق لاستيفاء قائمة الاستقصاء بالإضافة إلى عشرة دقائق كراحة للمقابل)، بحيث تم جمع البيانات خلال جميع أيام الأسبوع وفي جميع أوقات العمل خلال اليوم، عند جميع مداخل ومخارج مراكز التسوق بالقاهرة الكبرى، وذلك دون اتفاق مسبق مع أي من المشاركين، فضلاً عن التأكيد على أن البيانات المجمعة لن يتم استخدامها إلا لأغراض بحثية بحتة.
خامساً: نتائج الدراسة : جاء من أهم نتائج الدراسة الحالية
”وجود أثر إيجابي دال إحصائياً لمشاركة المستمع على القيمة المدركة للخدمة الإذاعية” وذلك بشكل جزئي فيما يتعلق بتأثير الاستماع للإذاعة باهتمام على القيمة المدركة للخدمة الإذاعية بأبعادها الثلاثة (قيمة السهولة، القيمة العاطفية، والقيمة المعرفية)، ورفضه فيما يتعلق بتأثير المشاركة في البرامج الإذاعية على الأبعاد الثلاثة للقيمة المدركة للخدمة الإذاعية.
”وجود أثر إيجابي دال إحصائياً للقيمة المدركة للخدمة الإذاعية على رضا المستمع” وذلك بشكل جزئي فيما يتعلق بقيمة السهولة والقيمة العاطفية ورفضه فيما يتعلق بالقيمة المعرفية المدركة للخدمة الإذاعية.
”وجود أثر دال إحصائياً لأنماط الشخصية على العلاقة بين مشاركة المستمع والقيمة المدركة للخدمة الإذاعية” وذلك بشكل جزئي فيما يتعلق بتأثير نمطي الحرص والانفتاح على التجارب كمتغيرات مُعَدِّلة Moderator variables للعلاقة بين مشاركة المستمع والقيمة المعرفية المدركة للخدمة الإذاعية ورفضه فيما عدا ذلك.
سادساً: توصيات الدراسة
توصلت الدراسة إلى أن حالة تقديم الخدمات الإذاعية بما تتضمنه من معارف وعلوم وأخبار وترفيه وما تتيحه للمستمع من تواصل ومشاركة وطرح رؤى وأفكار هي واحدة من المجالات التي تعد مشاركة العميل فيها لها أهمية خاصة وهو ما يعني أنه من الأهمية بمكان وضع القرارات الجاذبة للمستمعين والاحتفاظ بهم من أجل تقديم خدمة إذاعية هادفة، ترضي المستمعين وتدفعم لمتابعة المزيد من برامج الإذاعة والمشاركة بها مع الوضع في الاعتبار أنماط الشخصية لدى المستمعين ولا سيما نمطي الحرص والانفتاح على التجربة، وأن مستمعي الإذاعة من النساء أكثر اهتماما ببرامج الاذاعة ومتابعتها والانصات لها، وأن جميع الفئات العمرية لمستمعي الإذاعة المترددين على مراكز التسوق بالقاهرة الكبرى قد تم تمثيلها بالعينة وأن المستمعين ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 عام و 34 عام هم الأعلى تمثيلاً وذلك بنسبة 46,3% من حجم العينة. كما أن الدراسة أشارت إلى ارتفاع المستوى التعليمي لمفردات العينة وأن الاستماع للإذاعة باهتمام، يُعد أبرز مظاهر مشاركة مفردات العينة كما أشارت إلى إدراك العينة المختارة من مستمعي الإذاعة لقيمة الخدمة الإذاعية. كما أن قيمة السهولة، تُعد أبرز أبعاد القيمة المدركة ولابد أن يلقي كل ذلك بظلاله على مضامين البرامج وصياغة افكار تنموية هادفة وان تعتبر هذه المشاركة الايجابية مقدمة لإشراك المستمعين بشكل صحيح في عملية إنتاج الخدمة الإذاعية كطريقة للحصول على ميزة تنافسية، بين الاذاعات الأخرى وبين الجهات المعلنة.