Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تعرض المراهقين ذوى الإعاقة العقلية البسيطة للبرامج الترفيهية التليفزيونية وعلاقته بتنمية الحس الاجتماعى لديهم /
المؤلف
محمد، سندس محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سندس محمد محمود محمد
مشرف / سامية سامى عزيز
مشرف / أشرف مصطفى أحمد شلبي
مناقش / محمد شعبان وهدان
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
242ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

الملخص العربى للدراسة
عنوان الدراسة: ”أثر تعرض المراهقين ذوى الإعاقة العقلية البسيطة للبرامج الترفيهية التليفزيونية وعلاقته بتنمية الحس الاجتماعى لديهم”.
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها: تتضح مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس التالى:
ما أثر تعرض المراهقين ذوى الإعاقة العقلية البسيطة للبرامج الترفيهية التلفزيونية وعلاقته بتنمية الحس الاجتماعى لديهم؟
ويتفرع من هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية منها:
1. ما المساحة الزمنية المخصصة للحس الاجتماعى فى البرامج الترفيهية ”عينة الدراسة ”؟
2. ما أبعاد الحس الاجتماعى للمراهقين ذوى الإعاقه العقلية البسيطة التى تقدم فى برامج الترفيه ”عينة الدراسة ”؟
3. كيف يقدم الحس الاجتماعى فى برامج الترفيه ”عينة الدراسة ”؟
أهمية الدراسة: ترجع اهمية الدراسة إلى:
1- تحاول الدراسة لفت انتباه الأمهات إلى مدى تأثير برامج الترفيه على أبنائهم، وضرورة تدخلهم فى ما يشاهده أبنائهم من برامج قد تتضمن سلوكيات غير مرغوبة، وإمكانية استفادة أولياء الأمور والقائمين على هؤلاء الأطفال من نتائج هذه الدراسة فى اختيار البرامج التى تناسب أطفالهم والاهتمام بهم ومتابعتهم عند التعرض لبرامج الترفيه .
2- الحصول على قدر كبير من البيانات والمعلومات عن فئة المراهقين ذوى الإعاقة العقلية البسيطة وعلاقة هذه الفئة من حيث حجم التعرض لبرامج الترفيه وتفضيلاتهم التى تحققها لهم برامج الترفيه مما يساعد المسئولين وصانعي السياسات الإعلامية فى إعداد وتنفيذ البرامج بما يلائم هذه الفئة ويلبى احتياجاتها، ومحاولة لفت انتباههم إلى الدور الكبير الذى يقومون به فى تشكيل سلوكيات جيل بأكمله .
أهداف الدراسة: تستهدف الدراسة الحالية التعرف على:
أثر تعرض المراهقين ذوى الإعاقه العقليه البسيطة للبرامج الترفيهية وعلاقتها بتنمية الحس الاجتماعى لديهم، كهدف رئيسى تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيقه من خلال عدة أهداف فرعية كالتالى:
1- استكشاف الدور الذى تقوم به البرامج الترفيهية فى تنمية الحس الاجتماعى للمراهقين ذوى الإعاقة العقلية البسيطة .
2- معرفة مدى تفاعل المراهقين ذوى الإعاقة العقلية عينة الدراسة مع برامج الترفيه .
3- التعرف على برامج الترفيه التى تنمى الحس الاجتماعى لهؤلاء الأطفال والخروج بمجموعة من التوصيات ترتبط بهذه البرامج .
4- التعرف على تفاعل المراهقين ذوى الإعاقة العقلية البسيطة عينة الدراسة مع برامج الترفيه .
نوع ومنهج الدراسة: تنتمى هذه الدراسات إلى الدراسات التجريبية والوصفية التى تعتمد على المنهج التجريبى والمنهج الوصفى
مجتمع وعينة الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة الحالية فى:
فى عينة من ذوى الإعاقة العقلية فى جمعية رسالة الخيرية نشاط ذوى الإعاقة العقلية، وقد تم اختيار عدد(40) مراهق من ذوى العقلية البسيطة يبلغ عمرهم الزمنى من (13-18) عام، ملتحقين بجمعية رسالة الخيرية (نشاط ذوى القدرات الخاصة فرع فيصل) بمحافظة الجيزة، بواقع (20) ذكور و(20) إناث بطريقة عمدية، حيث تم تشخيصهم أنهم من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة.
مصطلحات الدراسة:
4- الحس الإجتماعى: Social senses
5- البرامج الترفيهية: Entertainment Programs
6- المراهقين ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: Mild Mentally Retarded Adolescents
أدوات الدراسة: قامت الباحثة بإعداد استمارة تحليل مضمون لعينة عمدية من برامج الترفيه متمثلة فى ”مسلسلات الست كوم – برامج المقالب”، وتم إعداد مقياس للحس الاجتماعى يناسب فئات المراهقين ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ”عينة الدراسة.
أهم نتائج الدراسة:
1- احتلت (الدعابة) مقدمة الحس الاجتماعي التى عرضتها البرامج الترفيهية عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (39.2%) ويرجع ذلك لطبيعة البرامج فهي للترفيه وجذب انتباه المشاهد، تلاها مباشراً (التفاعل الاجتماعي) في المرتبة الثانية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس الحس الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الإعاقة العقلية البسيطة قبل التعرض للبرامج الترفيهية.