الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى استخدام إستراتيجية سكامبرSCAMPER لتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال المتفوقين عقليا منخفضي التحصيل، وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده والتحقق من فعاليته لهذا الغرض، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً بالصف الخامس الابتدائى؛ حيث تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (120- 140)، وأعمارهم الزمنية ما بين (10 – 11) سنة، وبمتوسط عمري 10.32سنة، بمدرسة الحسين بن على الابتدائية التابعة لإدارة السلام التعليمية بمحافظة القاهرة. وقد تم تقسيم هؤلاء الأطفال إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تضم(10) أطفال والأخرى ضابطة تضم(10) أطفال، واستخدمت الدراسة عدة أدوات شملت مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيز الشخص،2013)، مقياس التفكير الابتكارى لـ إبراهام إعداد: (مجدى عبد الكريم حبيب 2001)، اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005)، مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب وتقنين صفوت فرج ،2011)، اختبار تحصيلى في مادة اللغة العربية.(إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على إستراتيجية سكامبرSCAMPER (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، عبد الرحمن سيد سليمان، غادة مصطفى،2020)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية التفكير الابتكاري لدى أطفال المجموعة التجريبية المتفوقين عقليا منخفضى التحصيل، والذي كان له أثر في تحسين مستوي التحصيل الدراسي لديهم. الكلمات المفتاحية: - برنامج تدريبي - إستراتيجية سكامبر - المتفوقون عقليا منخفضي التحصيل . |