Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمط التشارك (فردي – جماعي) والأسلوب المعرفي في بيئة الصف المقلوب في تنمية تحصيل طلاب الصف التاسع لمادة تقنية المعلومات والرضا نحو المادة بسلطنة عمان /.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
المزروعي ، سامي بن خاطر بن محكوم .
هيئة الاعداد
باحث / سامي بن خاطر بن محكوم المزروعي
مشرف / رضا عبده إبراهيم القاضي
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / علي شرف الموسوي
الموضوع
بيئة الصف المقلوب، نمط التشارك الفردي، نمط التشارك الجماعي، الأسلوب المعرفي، مادة تقنية المعلومات، الرضا نحو مادة تقنية المعلومات، تلاميذ الصف التاسع الأساسي.
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
632 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 537

from 537

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر التفاعل بين نمط التشارك (فردي – جماعي) والأسلوب المعرفي (المستقل/ المعتمد) على المجال الإدراكي في بيئة الصف المقلوب في تنمية تحصيل طلاب الصف التاسع للتعليم الأساسي لمادة تقنية المعلومات والرضا نحو المادة بسلطنة عمان، وتم استخدام المنهج التطويري، وتكونت عينة البحث من (115) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان، وتم تقسيمهم إلى ثمانية مجموعات تجريبية، واستخدمت الأدوات التالية: اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي) لقياس تحصيل طالبات الصف التاسع للتعليم الأساسي، ومقياس الرضا (قبلي/ بعدي) لقياس رضا الطالبات نحو مادة تقنية المعلومات، واختبار الأشكال المتضمنة لتصنيف الطالبات المستقلات والمعتمدات على المجال الإدراكي.
وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود أثر للتفاعل بين نمط التشارك (الفردي (متعلمة/ معلمة- متعلمة/ متعلمة)/ الجماعي (متعلمات/ معلمة- متعلمات مع بعضهن)) والأسلوب المعرفي (الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي) في بيئة الصف المقلوب في التحصيل الدراسي، بينما لا يوجد تأثير لنمط التشارك (الفردي (متعلمة/ معلمة – متعلمة/ متعلمة) ونمط التشارك الجماعي (متعلمات/ معلمة- متعلمات مع بعضهن)) بمفرده في التحصيل الدراسي، كما لا يوجد تأثير لأسلوب التعلم للطالبات (مستقلات/ معتمدات) على المجال الإدراكي بمفرده في التحصيل الدراسي، أما فيما يخص مقياس الرضا ، فقد وجد أنه لا يوجد تأثير أساسي للتفاعل بين نمط التشارك (الفردي (متعلمة/ معلمة- متعلمة/ متعلمة)/ الجماعي (متعلمات/ معلمة- متعلمات مع بعضهن)) والأسلوب المعرفي (الاستقلال/ الاعتماد على المجال الإدراكي) في بيئة الصف المقلوب في مقياس الرضا نحو مادة تقنية المعلومات، وعرضت قائمة التوصيات والمقترحات لبحوث لاحقة، ومخطط لمشروع للإستفادة بنتائج البحث.
الكلمات المفتاحية:
بيئة الصف المقلوب، نمط التشارك الفردي، نمط التشارك الجماعي، الأسلوب المعرفي، مادة تقنية المعلومات، الرضا نحو مادة تقنية المعلومات، تلاميذ الصف التاسع الأساسي.