Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض مبادئ نظرية TRIZ لتحسين مستوى التحصيل الدراسى والتفكير الابتكارى لدى المتفوقين عقليا منخفضى التحصيل/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
حسنين ، محمد فؤاد عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فؤاد عبد السلام حسنين
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / صابر محمد أحمد
الموضوع
برنامج تدريبي - نظرية تريز - المتفوقون عقليا منخفضي التحصيل - التفكير الابتكاري.
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
317 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

هدفت الدراسة إلي استخدام بعض مبادئ نظرية TRIZ (التى تتمثل فى التقسيم/ التجزئة، الفصل/ الاستخلاص، الربط/ الدمج، القلب/ العكس، التغذية الراجعة، الإجراءات التمهيدية القبلية) لتنمية التفكير الابتكاري وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب المتفوقين عقليا منخفضي التحصيل، وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده والتحقق من فعاليته لهذا الغرض، وتكونت عينة الدراسة من (20 ) طالبا بالصف الثاني الإعدادي؛ حيث تراوحت معاملات ذكائهم ما بين( 120- 125)، وأعمارهم الزمنية ما بين(13 – 14) سنة، وبمتوسط عمري 13.51سنة، بمدرسة شبرا الإعدادية بنين التابعة لإدارة روض الفرج التعليمية بمحافظة القاهرة.
وقد تم تقسيم هؤلاء الطلاب إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تضم(10) طلاب والأخرى ضابطة تضم(10) طلاب، واستخدمت الدراسة عدة أدوات شملت مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيز الشخص،2013)، مقياس التفكير الابتكارى لـ إبراهام إعداد: (مجدى عبد الكريم حبيب 2001)، اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005)، مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة الملون. (تقنين عماد أحمد حسن، 2016)، مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب وتقنين صفوت فرج ،2011)، اختبار تحصيلى في مادة اللغة العربية.(إعداد الباحث)، البرنامج القائم على مبادئ نظرية TRIZ (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، عبد الرحمن سيد سليمان، محمد فؤاد عبد السلام 2019)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب المجموعة التجريبية المتفوقين عقليا، والذي كان له أثر في تحسين مستوي التحصيل الدراسي لديهم.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي - نظرية تريز - المتفوقون عقليا منخفضي التحصيل - التفكير الابتكاري.