Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الخرائط الذهنية في علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال /.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
فرج ، سمررجب حافظ .
هيئة الاعداد
باحث / سمررجب حافظ فرج
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / سهام على عبد الحميد شريف
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
الموضوع
الخرائط الذهنية - صعوبات تعلم التاريخ .
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
276 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال من خلال برنامج تدريبى قائم على توظيف بعض أنواع الخرائط الذهنية .
عينة البحث : تتكون عينة البحث الحالى من مجموعة تجريبية قوامها (14) طفلاً وطفلة من ذوى صعوبات تعلم التاريخ، ممن تتراوح معاملات ذكائهم مابين(90-110) بمتوسط ذكاء ( 99,5) وانحراف معيارى قدره (6,311) ، وتتراوح أعمارهم الزمانية مابين ( 10,5- 11) سنة ، بمتوسط عمرى( 10,6) سنة، وانحراف معيارى قدره ( 0,16).
أدوات البحث: تشمل أدوات البحث الحالى مايلى :
1.مقياس تشخيص صعوبات تعلم التاريخ للأطفال ( إعداد : عبد العزيز الشخص، وتهانى عثمان منيب ، وسمررجب ، قيد النشر) .
2.اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J. C. Raven (تقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016).
3.مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013).
4.برنامج قائم على استخدام الخرائط الذهنية لعلاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال (إعداد: الباحثة ).
نتائج البحث :
توصلت نتائج البحث الحالى إلى فعالية وجدوى البرنامج القائم على استخدام الخرائط الذهنية فى علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال.
الكلمات المفتاحية:
- الخرائط الذهنية .
- صعوبات تعلم التاريخ .