الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى مواجهة إساءة معاملة الأطفال التوحديين من خلال برنامج تدريبى معد للأمهات والمعلمين. عينة الدراسة : تتكون عينة الدراسة من (الأطفال-الأمهات –المعلمين) . الأطفال من 12طفلة و طفلاً من الأطفال التوحديين ،تتراوح أعمارهم الزمنية مابين )6:4) سنوات ، متوسط الذكاء لأفراد العينة (85:70) على مقياس بينيه الصوره الخامسة , ويتم تقسيمهم الى مجموعتين . مجموعة تجريبية:وتتكون من(6)أطفال وأمهاتهم والمعلمين. مجموعة ضابطة :وتتكون من (6) أطفال وأمهاتهم والمعلمين. أدوات الدراسة : •برنامج تدريبى لمواجهة إساءة معاملة الأطفال التوحديين للأمهات والمعلمات (إعداد عبد الرحمن سليمان , دعاء زكى , ساره الدبوسى) (قيد النشر). •مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد أ.د عبد العزيز الشخص 2013) •مقياس تشخيص إضطراب التوحد للأطفال.(إعداد/ أ.د عبد العزيز الشخص2017) •مقياس الإساءة لدى الأطفال التوحديين (إعداد / عبد الرحمن سليمان ,دعاء زكى , ساره الدبوسى 2019) •مقياس استانفورد بينيه الصوره الخامسه للأطفال . (تعريب وتقنين صفوت فرج ,2011) نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبى المستخدم لمواجهة إساءة معاملة الأطفال ذوى إضطراب التوحد للأمهات والمعلمين . الكلمات الافتتاحية : البرنامج التدريبى -الإساءة - الأطفال ذوى إضطراب التوحد. |