Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليّة برنامج إرشاديّ لتنمية مهارات مواجهة الضغوط المهْنيّة وإدارة الأزمات لدى عيّنة من المرشدين النّفسيين في قطاع غزّة/.
الناشر
جامعةعين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
البراغيتي ، محمود خليل إبراهيم .
هيئة الاعداد
باحث / محمود خليل إبراهيم البراغيتي
مشرف / سمـيرة محمد شند
مشرف / نعـيم عبـد العبـادلة
مناقش / حسام الدين محمود عزب
مناقش / سهام علي شريف
الموضوع
مهارات مواجهة الضّغوط المهنيّة - مهارات مواجهة وإدارة الأزمات .
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
241 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى تنمية مهارات مواجهة الضّغوط المهنيّة وإدارة الأزمات لدى عيّنة من المرشدين النفسيّين في قطاع غزّة من خلال برنامج إرشاديّ، وبلغت عيّنة الدّراسة النّهائيّة (32 مرشدا ومرشدة) وقد قسّمها الباحث إلى مجموعتين : (16 فرداً مجموعة ضابطة – 16 فرداً مجموعة تجريبيّة ) واستخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس مهارات مواجهة الضّغوط المهنيّة ، ومقياس مهارات مواجهة وإدارة الأزمات، والبرنامج الإرشاديّ من إعداد الباحث، حيث أظهرت النتائج فاعليّة البرنامج في تنمية مهارات مواجهة الضّغوط المهنيّة وإدارة الأزمات للمرشدين النفسيّين ، و اتّضح ذلك من خلال دلالة الفروق التي تؤكد وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين المجموعتين الضّابطة والتّجريبيّة بعد تطبيق البرنامج في متوسّط الدّرجة الكلّيّة لكلٍّ من مهارات مواجهة الضغوط المهنيّة ، وإدارة الأزمات لصالح المجموعة التّجريبيّة، كما أظهرت أنّه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي و البعدي بعد تطبيق البرنامج في متوسّط الدّرجة الكلّيّة لكلٍّ من مهارات مواجهة الضّغوط المهنيّة ، وإدارة الأزمات لصالح القياس البعديّ، كما بيّنت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين القياسين البعديّ والتّتبّعيّ بعد تطبيق البرنامج في متوسّط الدّرجة الكلّيّة لمهارات مواجهة الضّغوط المهنيّة وإدارة الأزمات.
الكلمات المفتاحيّة:
مهارات مواجهة الضّغوط المهنيّة - مهارات مواجهة وإدارة الأزمات .