الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين مستويات الأداء الكتابى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى باستخدام برنامج قائم على القراءة الموسعة، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة البحثية التالية: 1. ما مهارات الأداء الكتابى اللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى؟ 2. ما مستويات تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى مهارات الأداء الكتابى؟ 3. ما التصور المقترح لبرنامج قائم على القراءة الموسعة فى تحسين مستويات الأداء الكتابى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى؟ 4. ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على القراءة الموسعة فى تحسين مستويات الأداء الكتابى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى؟ ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي. وأظهرت نتائج الدراسة الحالية ما يلى: فاعلية البرنامج المقترح القائم على القراءة الموسعة في تحسين مستويات الأداء الكتابى لدى (عينة الدراسة)، حيث تحسن مستوى أداء التلاميذ (عينة الدراسة) فى الأداء البعدى لاختبار الأداء الكتابى – بعد تطبيق البرنامج المقترح – عن الأداء القبلى لهم، بفرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (∞ ≤ 0,05) ، مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على القراءة الموسعة في تحقيق أهدافه. وأوصت الدراسة : بضرورة مراعاة الفروق الفردية بين مستويات أداء التلاميذ داخل الصف الواحد، والاهتمام بأساليب التقويم البديلة مثل: السجل الكتابى فى تنمية وقياس مهارات اللغة لدى التلاميذ عن اختبارات اللغة التقليدية، وبخاصة مهارات الكتابة والقراءة، وتطبيق برنامج القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لتحسين مستويات أداء التلاميذ في مهارات الكتابة. |