الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن استخدام الهواتف الذكية وعلاقتها بعادات الاستذكار والتسويف الاكاديمي والعلاقات الأسرية وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلاب مدرسة الطبري الثانوية (بنين) ومدرسة الشيماء الثانوية (بنات) بإدارة النزهة التعليمية .وقد توصلت الدراسة من خلال استخدام الأُسلوب الإحصائي ( تحليل المسار) إلى النتائج التالية: 1-يتباين تأثير حجم استخدام الهاتف الذكي على بعض عادات الاستذكار فيوجد علاقة سالبة بين مستوى استخدام الهاتف الذكي وبين إدارة الوقت والإعداد للامتحانات , بينما توجد علاقة موجبة بين حجم استخدام الهاتف والتركيز . 2- توجد علاقة موجبة بين مستوى استخدام الهاتف الذكي وبين سلوك التسويف الأكاديمي فالطلاب الذين سجلوا مستويات عالية من استخدام الهاتف الذكي ارتفعت لديهم مستويات استخدام التسويف الأكاديمي. 3- توجد علاقة سالبة بين مستوى استخدام الهاتف الذكي وبين التماسك والحوار الأسرى ووقت الأسرة بينما توجد علاقة موجبة بين استخدام الهاتف والنزاع الأسري, حيث أن الطلاب الذين يستخدمون الهاتف بمستويات عالية تقل مستويات التماسك والحوار بين أفراد أسرتهم وكذلك يقل الوقت الذى يقضونه مع أفراد أسرتهم وتزداد مستويات النزاع الأسري. الكلمات المفتاحية :الهاتف الذكي ,عادات الاستذكار ,التسويف الأكاديمي ,العلاقات الأسرية . |