الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى استجلاء العلاقة بين أحداث الحياة الضاغطة والتوكيدية وتقدير الذات لدى أبناء الأم المعيلة، ومعرفة مستوى تقدير الذات والتوكيدية فى ظل الضغوط التى يمر بها الأبناء، وتكونت العينة من (150) تلميذ وتلميذه من أبناء الأم المعيلة فى مرحلة الطفولة المتأخرة ، واستخدامت الباحثة مقياس أحداث الحياة الضاغطة ، ومقياس التوكيدية ، ومقياس تقدير الذات وكلها من إعداد الباحثة أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائية بين درجات أفراد العينة على مقياس أحداث الحياة الضاغطة ودرجات أفراد العينة على مقياس التوكيدية وتقدير الذات، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات أبناء الأم المعيلة على مقياس تقدير الذات ودرجاتهم على مقياس التوكيدية، كما توصلت الباحثة إلى أنه لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى الدرجة الكلية لأحداث الحياة الضاغطة والتوكيدية وتقدير الذات وفى كل بعد من أبعادهما، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأبناء تعزى لحالة الأب على مقياس أحداث الحياة الضاغطة ككل وفى جميع أبعاده، كما لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأبناء على مقياس التوكيدية، ووجدت فروق دالة إحصائيًا بين درجات متوسطات درجات الأبناء تعزى لحالة الأب على مقياس تقدير الذات . الكلمات المفتاحية: أحداث الحياة الضاغطة - التوكيدية- تقدير الذات الأم المعيلة. |