Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على السيكودراما لتعزيز الثقة بالنفس والدافعية وخفض قلق اللغة الأجنبية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا /.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
السيد ، امنه شعبان محمد .
هيئة الاعداد
باحث / امنه شعبان محمد السيد
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
الموضوع
الثقة بالنفس- الثقة النفس لغوية - الدافعية- دافعية تعلم الإنجليزية - قلق اللغة الأجنبية- قلق اللغة الإنجليزية- طلاب الدراسات العليا.
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
289 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعزيز الثقة النفس لغوية ودافعية تعلم الإنجليزية وخفض قلق اللغة الإنجليزية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا من خلال برنامج قائم على السيكودراما. وقد تكونت عينة الدراسة من (18) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم الخاص تخصص الصحة النفسية والإرشاد النفسي بواقع (16 إناث، 2 ذكور) وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية (9 طلاب) وضابطة (9 طلاب )، تم اختيارهم من بين عينة قوامها (237) طالب من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة عين شمس. وتم مراعاة التكافؤ بين المجموعتين. وقد صممت الباحثة مقياسين أحدهما لقياس الثقة النفس لغوية والآخر لقياس قلق اللغة الإنجليزية، كما قامت بتعديل مقياس دافعية تعلم اللغة الإنجليزية إعداد (Schmidt et al:1996 ), كما أعدت استمارة لجمع البيانات وبرنامج قائم على السيكودراما، استغرق تنفيذه (29) جلسة.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية ومقياس دافعية تعلم الإنجليزية ومقياس قلق اللغة الإنجليزية لصالح القياس البعدي، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعض الأبعاد الفرعية لمقياسي الثقة النفس لغوية ودافعية تعلم الإنجليزية، وتم مناقشة النتائج في ضوء نتائج الدراسات السابقة والإطار النظري.
الكلمات المفتاحية: الثقة بالنفس- الثقة النفس لغوية - الدافعية- دافعية تعلم الإنجليزية - قلق اللغة الأجنبية- قلق اللغة الإنجليزية- طلاب الدراسات العليا.