Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج باستخدام عادات العقل لتحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى الأطفال الصم /.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
محمد ، سامية سعيد .
هيئة الاعداد
باحث / سامية سعيد محمد
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / دعاء محمود زكي
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / سهام على عبد الحميد شريف
الموضوع
الأطفال الصم -الفهم القرائي والتعبير الكتابي -عادات العقل .
تاريخ النشر
1/1/201+9
عدد الصفحات
295 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي للأطفال الصم باستخدام عادات العقل من خلال برنامج تدريبي تم إعداده خصيصا لهذا الغرض .
•عينة البحث : تكونت عينة البحث فى صورتها النهائية من مجموعة تجريبيّة قوامها ( 9) أطفال صم , ممن وتتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 11-13) سنة بمتوسط عمري ( 4 ,12), وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90- 110) بمتوسط ذكاء (5 ,98).
•أدوات البحث - تمثلت أدوات البحث فيما يلي :
-مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسرة ( إعداد / عبد العزيز الشخص , 2013)
-مقياس تشخيص مهارات الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى الأطفال الصم والعاديين (إعداد / عبد العزيز السيد الشخص, و دعاء محمود زكي , وسامية سعيد محمد, 2019)
-مقياس عادات العقل للأطفال (إعداد / عبد العزيز الشخص , ومحمود طنطاوي , ومحمد فؤاد 2015).
-برنامج باستخدام عادات العقل لتحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى الأطفال الصم (إعداد الباحثة).
•نتائج البحث :
أسفرت نتائج البحث عن تحسن الفهم القرائي والتعبير الكتابي للأطفال الصم باستخدام عادات العقل.
الكلمات المفتاحية : الأطفال الصم -الفهم القرائي والتعبير الكتابي -عادات العقل .