Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور كلية التربية بجامعة الكويت في تعزيز الأمن الفكري للمجتمع الكويتي :
المؤلف
الشمري، مريم.
هيئة الاعداد
باحث / مريم الشمري
مشرف / طلعت عبد الحميد
مشرف / محسن خضر
مشرف / جيلاني بو حمامة
الموضوع
أصول التربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي دور كلية التربية بجامعة الكويت في تعزيز الأمن الفكري في المجتمع الكويتي ، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة عدداً من المناهج البحثية ، حيث اعتمدت على منهج البحث التاريخي للتعرف على تطور مفهوم الأمن الفكري في الثقافة الاسلامية والفلسفات المعاصرة .
كما اعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي حيث استعانت الباحثة بالمقابلة مع اساتذة كلية التربية بجامعة الكويت للكشف عن درجة ممارسة كلية التربية لدورها في تعزيز الأمن الفكري ، كذلك قامت الباحثة بإعداد استبانة أشتملت علي (٦١) فقرة موزعة علي محورين أساسين هما : احتياجات الطلاب المعرفية والمهارية والاجتماعية والقيمية لتعزيز الامن الفكري للطالب المعلم بكلية التربية بجامعة الكويت ، و كيفية تعزيز الامن الفكري للطالب المعلم من خلال المنهج والأنشطة وعضو هيئة التدريس .
واشتملت عينة الدراسة علي ٢٠٩ طالباً وطالبة من أصل مجتمع الدراسة والبالغ عددهم ٢٠٩١ طالباً وطالبة للعام الدراسي ٢٠١٧ -٢٠١٨ ، وقد اوضحت الدراسة الميدانية :
• حاجة الميدان التربوي والثقافي الي معرفة مفهوم الامن الفكري وتفعيله في المجتمع الكويتي.
• خلو المناهج من الاشارة أو التأكيد على ضرورة تعزيز الأمن الفكري وأيضاً حاجة الطلاب لتعزيز الأمن الفكري لمواجهة الافكار المتطرفة والمنحرفة، لذا فقد طالبت الدراسة بتضمين الأمن الفكري ضمن برامج إعداد المعلم، وبيان سبل تفعيل دور كلية التربية بجامعة الكويت في تعزيز الأمن الفكري بالمجتمع الكويتي.
سيظل موضوع ”الأمن الفكري” مرتكزًا على السياسات التربوية والأمنية في تحقيق الامن النفسي والمجتمعي، حيث يجسد الأمن الفكري مشروعاً مستقبليا يساهم في الحفاظ على عقول شبابنا وينعكس أثره على مجتمعنا العربي الإسلامي، فإذا لم يتم تبني رؤية مستقبلية فاعلة لهذا المشروع لسبب أو لآخر فإن تداعياتها ستكون كبيرة وسلبياتها ستكون أكبر، لذا حاولت هذه الدراسة تقديم تصور مقترح لدور كلية التربية في تعزيز الأمن الفكري في المجتمع الكويتي، حيث شهدت الكويت اعمال عنف وقتل للأجانب و حدوث موجه جديدة من الارهاب والتطرف ، حيث تعد عمليات الإرهاب في الكويت ذات أسباب خارجية في الغالب أي انها عابرة للجغرافيا ، من هنا حاولت الدراسة تقديم تصور لتحصين الشباب ضد التطرف والارهاب من خلال الاجابة على السؤال التالي :
كيف يمكن تعزيز الأمن الفكري في المجتمع الكويتي ؟
• ما المقصود بالأمن الفكري ؟
• ما الاتجاهات الفلسفية الاجتماعية والسياسية التي تناولت دواعي تحقيق الأمن الفكري؟
• ما حاجة طلاب كليات التربية لتعزيز الأمن الفكري؟
• ما دور كلية التربية في تحقيق الأمن الفكري للمجتمع الكويتي من وجهة نظر طلابها وأساتذتها ؟
• ما التصور المقترح لأدوار كلية التربية بجامعة الكويت في تعزيز الأمن الفكري في المجتمع الكويتي ؟
• ولتحقيق اهداف الدراسة فقد استخدمت الباحثة عدداً من المناهج البحثية، وهي المنهج الوصفي والاستعانة بالاستبيان لتقصي احتياجات طلاب كلية التربية بجامعة الكويت للأمن الفكري والمقابلة مع اساتذة التربية في جامعة الكويت للكشف عن درجة ممارسة كلية التربية بجامعة الكويت لدورها في تعزيز الأمن الفكري، كما استخدمت الباحثة منهج البحث التاريخي، وقد اوضحت الدراسة الميدانية :
• حاجة الميدان التربوي والثقافي الي معرفة مفهوم الامن الفكري وتفعيله في المجتمع الكويتي.
• خلو المناهج من الاشارة أو التأكيد على ضرورة تعزيز الأمن الفكري وأيضاً حاجة الطلاب لتعزيز الأمن الفكري لمواجهة الافكار المتطرفة والمنحرفة، لذا فقد طالبت الدراسة بتضمين الأمن الفكري ضمن برامج إعداد المعلم، وبيان سبل تفعيل دور كلية التربية بجامعة الكويت في تعزيز الأمن الفكري بالمجتمع الكويتي.
• وقد قامت الباحثة بتحديد أهم المصطلحات المستخدمة في الدراسة وهو مصطلح الأمن الفكري.
• حدود البحث :
- الحد الموضوعي : تناولت الدراسة دور كلية التربية بجامعة الكويت في تعزيز الامن الفكري للمجتمع الكويتي.
- الحد المكاني : تم تطبيق هذه الدراسة علي كلية التربية بجامعة الكويت .
- الحد البشري: (عينة ممثلة من طلاب كليات التربية من التخصصات العلمية والأدبية بالسنة الرابعة ـ أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية ـ ومتخذي القرار داخل الجامعة).
- الحد الزماني : تمت الدراسة في العام الجامعي ٢٠١٧- ٢٠١٨.
خطوات البحث : سارت خطوات البحث وفق المخطط التالي :
أولاً: الجانب النظري ويشمل:
• الاطار العام للدراسة ( مشكلة الدراسة واسئلتها واهدافها وأهميتها والمنهج المستخدم والدراسات السابقة)
• الإطار النظري والمفاهيمي حول مفهوم الأمن الفكري وكيفية تنميته لدى الطلاب من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة
• وضع ملامح لدور كلية التربية جامعة الكويت في تحقيق الأمن الفكري للطلاب من خلال المعالجة المتدرجة للموضوع في فصول البحث.
ثانياً: الجانب الميداني :
• وقد تضمن البحث الميداني وأهدافه وإعداد أدواته وخطواته وتحديد خصائصه
• إجراء استبيان بين طلاب كلية التربية بجامعة الكويت للتعرف على مدى احتياجهم للأمن الفكري وعمل أيضاً مقابلة مع الاساتذة وأعضاء هيئة التدريس ، ثم تحليل نتائج البحث للاستعانة به في وضع ملامح لدور كلية التربية بجامعة الكويت في تحقيق الأمن الفكري لدى طلابها،
• ثالثاً: وضع تصور مستقبلي لدور كلية التربية في تعزيز الأمن الفكري للطلاب.
وقد ختمت هذه الدراسة بتصور مقترح لأدوار كلية التربية بجامعة الكويت في تعزيز الأمن الفكري في المجتمع الكويتي .