Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية تقدير الذات للطلاب ضعاف السمع بالمرحلة الثانوية لتحسين جوده الحياة لديهم /
المؤلف
عبد الله، نهى محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نهى محمد محمود عبد الله
مشرف / عواطف إبراهيم شوكت
مشرف / ماجي وليم يوسف
مناقش / سناء محمد سليمان
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
271ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

مستخلص الدراسة
الاسم: نهى محمد محمود عبد الله
الدرجة العلمية: درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص (علم نفس تعليمي)
عنوان الدراسة: تنمية تقدير الذات للطلاب ضعاف السمع بالمرحلة الثانوية لتحسين جوده الحياة لديهم
هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية البرنامج المستخدم في الدراسة لتنمية تقدير الذات لدي طلاب المرحلة الثانوية ضعاف السمع، لتحسين جوده الحياة لديهم، وعينة الدراسة تكونت من 17 طالبا(9 ذكور ، 8 إناث)، الذين حصلوا على أقل الدرجات في مقياس جودة الحياة وتقدير الذات، ومعامل ذكاؤهم فوق 90، ومستوى فقد السمع لا يزيد عن 70ديسيبيل، ويستخدمون سماعات الأذن ولغة الشفاه ومستواهم الاقتصادي والاجتماعي متوسط ، ب-عينة أولياء الآمور(الأمهات): تكونت من عدد(17) أم من مستويات تعليمية متوسطة وجامعية حصل أبنائهم على أقل الدرجات في المقياسين، وذلك لحضور جلسات البرنامج مع الأبناء ومتابعتهم بالمنزل واستعانت الباحثة بالأدوات التالية: مقياس بينيه للذكاء الصورة الخامسة (صفوت فرج)، مقياس تقدير الذات لدى الطلاب ضعاف السمع في المرحلة الثانوية (إعداد الباحثة)، مقياس جودة الحياة لدى الطلاب ضعاف السمع في المرحلة الثانوية (إعداد الباحثة)، برنامج تنمية تقدير الذات لدى الطلاب ضعاف السمع بالمرحلة الثانوية (إعداد الباحثة).
توصلت نتائج الدراسة إلى: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات العينة الكلية من طلاب المجموعة التجريبية على مقياس تقدير الذات ككل وفي كل بعد من أبعاده في القياس البعدي،لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الذكور ورتب درجات الإناث على مقياس تقدير الذات ككل وفي كل من القياس البعدي والقياس التتبعى، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات العينة الكلية من طلاب المجموعة التجريبية على مقياس تقدير الذات ككل وفي كل بعد من أبعاده في القياس التتبعى، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات العينة الكلية من طلاب المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة ككل وفي كل بعد من أبعاده في القياس البعدي،لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الذكور ورتب درجات الإناث على مقياس جودة الحياة ككل وفي كل بعد من أبعاده في كل من القياس البعدي و القياس التتبعى، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب العينة الكلية من المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة ككل وفي كل بعد من أبعاده في القياس التتبعى.
كلمات مفتاحية: تقدير الذات، جودة الحياة، ضعاف السمع.