Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر دمج أجزاء من برنامج ”كورت” في محتوي مادة الدراسات الاجتماعية علي تنمية التحصيل والتفكيرالاستدلالى والحس الوطني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
طه كمال طه سيد أحمد
هيئة الاعداد
باحث / طه كمال طه سيد أحمد
مشرف / فكري حسن ريان
مشرف / فايزة أحمد الحسيني مجاهد
مشرف / لمياء محمد أيمن خيري
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
344ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
9/12/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

المقدمة :
تشهد المجتمعات الإنسانية ثورة هائلة فى التطور العلمي والتكنولوجيا المذهل الذى أدى إلى تضخم كبير فى المعرفة ،وظهور العديد من المخترعات والتطبيقات التى أحدثت بدورها تغيرات جذرية فى التعامل مع المعلومات، فالعالم اليوم يتطلب إعادة النظر فى طرق وأساليب التدريس الحالية ،والبحث عن طرق وأساليب وبرامج تنمى التفكير لدى المتعلمين ، فالتفكيرأساس حياة الانسان العاقل ، فيجب على الانسان أن يعطى التفكير أهمية كبيرة ، والتدريب علية يعد واجبا علي المختصين والمجتمع ككل ، ولتجسيد هذا الأهتمام يجب تطوير مناهج التعليم وتحديث طرائق التدريس وقد ظهر العديد من برامج تعليم التفكير المباشر وغير المباشر ،ومن ثم فان التدريب على التفكير ينقل المتدرب أو التلميذ من مفكر بسيط إلى مفكر ماهر ، فالتدريب يساهم في تطوير القدرة على عملية التفكير لدى الفرد لتحقيق أقصى أداء وقدرة في أى موقف أو خبرة ومن ثم الوصول إلى حل اى مشكلة تواجهه أو اى تحديا ، فان عملية تطوير مجتمعنا وبلدنا الحبيبة مصر يقع على عاتقنا جميعا وخاصة المختصين لكى يتم تغير مفهوم النظام التعليمى التقليدى الذى أخرنا كثيرا.
ويمكن تصنيف مهارات التفكير الاستدلالى فى ثلاث مجموعات أو أقسام هى :
• الاستدلال الاستقرائى :الذى يتمثل فى انتقال الفرد فى تفكيره من الخاص الى العام حيث يستدل على مبادئ أو هو الوصول من حالات خاصة إلى تعميمات ، أو هو جمع الظواهر والتوصل منها إلى نتيجة ، عن طريق دراسة الجزيئيات وإدراك العلاقات والروابط بينها،للوصول إلى الكليات.
• الاستدلال الاستنباطى :هو عكس الاكتشاف الاستقرائى ،حيث يبدأ من الكل إلى الجزء ومن العموميات إلى الخصوصيات ومن القاعدة إلى التطبيق ،وتستخدم هذه الطريقة عندما يكون الهدف اكتساب التلاميذ القدرة على تطبيق القاعدة العامة على الحالات الخاصة .
• الاستنتاج :- فيتمثل فى استخلاص معلومات جديدة من خلال المقدمات أو البيانات المتاحة ، فالاستنتاج يركز على إنتاج او معرفة أو فكرة جديدة غير موجودة فى المقدمات وإن التوصل إلى فكرة جديدة لا يتوفر باستخدام الاستنباط والاستقراء مما يعنى أنه لابد من وجود عملية أخرى من شانها استخلاص نتيجة تحمل معنى جديدا وهذه العملية هى الاستنتاج .
ويصنف برنامج الكورت ضمن برامج تعليم مهارات التفكير التى تعتمد على التعلم بالاكتشاف ، وبرنامج كورتThe cort thinking : مجموعة مهارات التفكير التى صممها العالم البريطانى ”إدوارد دى بونو ”وهو مشتق من اسم مؤسسته Congnitive research trust وتعنى مؤسسة البحث المعرفى التى تقوم بنشرة وتطويره ،وتم تصميم البرنامج لتعليم التلاميذ مجموعة من أدوات التفكير.
أهمية الحس الوطنى حيث يؤكد ( صالح نصار، 2007 ) أننا أصبحنا نواجه تحديًا وطنيًا يستوجب منا مراجعة أدوارنا ومسئولياتنا المطلوبة تجاه وطننا ، وأن نذكر التلاميذ بالمسئوليات والواجبات وغرس المفاهيم الوطنية في المدارس .
تحديد المشكلة : تتحدد مشكلة البحث فى ضعف التحصيل و مستوى مهارات التفكير الاستدلالى والحس الوطني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي فى مادة الدراسات الاجتماعية وأنهم بحاجة إلي تنمية هذه المهارات لديهم وتتحدد مشكلة البحث الحالى فى فاعلية استخدام برنامج كورت فى تدريس التاريخ لتنمية التحصيل و التفكير الاستدلالى وضعف الحس الوطني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى
ويتمثل السؤال الرئيس للبحث الحالى فيما يلى :
”ما أثر دمج أجزاء من برنامج كورت في محتوي مادة الدراسات الاجتماعية علي تنمية التحصيل والتفكير الاستدلالي والحس الوطني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ”؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية :
1- ما مهارات التفكير الاستدلالى المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الاعدادى ؟
2- ما صورة وحدتين من مقرر التاريخ معدتين بدمج أجزاء من برنامج كورت فى محتوى مادة الدراسات الاجتماعية؟
3- ما أثردمج أجزاء من برنامج كورت فى محتوى مادة الدراسات الاجتماعية علي تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى؟
4-ما أثر دمج أجزاء من برنامج كورت فى محتوى مادة الدراسات الاجتماعية علي تنمية مهارات التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ؟
5ـ ما أثر دمج أجزاء من برنامج كورت فى محتوى مادة الدراسات الاجتماعية علي تنمية الحس الوطني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ؟
ثالثا فروض البحث : قام البحث الحالى بالتحقق من صحة الفروض التالية :
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى فى اختبار مهارات التفكير الاستدلالى لصالح المجموعة التجريبية .
3- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الحس الوطني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى .
4- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى دراجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدى .
5- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى دراجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير الاستدلالى لصالح التطبيق البعدى .
6- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى دراجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الحس الوطنى لصالح التطبيق البعدى.
رابعًا:- أهداف البحث : الكشف عن أثر دمج أجزاء من برنامج ”كورت ”فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل والتفكير الاستدلالى والحس الوطني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى.
خامسا :حدود البحث : يقتصر البحث الحالى على الحدود التالية :
1- مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى وقد وقع اختيار الباحث علي المرحلة الإعدادية نظرًا لأهميتها بالنسبة للتلاميذ في هذه المرحلة العمرية والتي هي مرحلة إعداد التلميذ إعدادًا يشمل جوانب تفكير عليا تساعده علي اجتياز المرحلة الثانوية العامة .
2-مدرسة أسامة بن زيد بإدارة السلام التعليمية ـ محافظة القاهرة .
3ـ محتوي وحدتين دراسيتين (مصر تحت الحكم العثمانى ومصر والزحف الاستعمارى ومحاولات التحرر الوطنى )من كتاب الدراسات الاجتماعية (التاريخ)المقرر على تلاميذ الصف الثالث الإعدادى فى الفصل الدراسى الأول ؛وذلك لتنوع الموضوعات بهما وثرائهما بالمعارف والمفاهيم والمعلومات والأحداث التاريخية مما يتيح الفرصة لتوظيف أنشطة برنامج ”كورت”وتنمية التفكير الاستدلالى والتحصيل والحس الوطني من خلالهما ويتم التطبيق خلال الفصل الدراسى الأول.
4- دمج أجزاء من برنامج كورت وهى (كورت1) ويشمل (10) دروس لانه أساسى لتدريس الكورت ومن (كورت2) درسين وهما المقارنة والاستنتاج ومن (كورت 3) درس قيم الدليل و(كورت 5) درس العواطف ولارتباطها بتنمية مهارات التفكير الاستدلالى والمهارات المستهدفة الأربعة التى تم تحديدها فى القائمة النهائية.
5- مهارات التفكير الاستدلالى (الاستقراء ،الاستنباط ،الاستنتاج ، الاستدلال الاحتمالى ) ووقع اختيار الباحث عليهم لان مادة الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والتاريخ بصفة خاصة تحتاج الوصول لقواعد عامة من الاجزاء فتكون مهارة (الاستقراء) وأيضا تحليل القواعد للوصول للاجزاء فتكون مهارة (الاستنباط) أما (الاستنتاج ) يساعد على الوصول إلى نتائج لم تكن فى المقدمات ، ومهارة (الاستدلال الاحتمالى ) تساعد على توقع احتمالية وقوع أحداث مختلفة لو تغيرت بعض الظروف.
6- مستويات التحصيل المعرفى (التذكر،الفهم، التطبيق ،التحليل ،التركيب ، التقويم)
7ـ الحس الوطني وأبعادة ( المسؤلية والمبادرة لنصرة الوطن ، حب الوطن والاعتزاز بالوطن )
سادسا :أهمية البحث: يفيد البحث الحالى لما وصل له من نتائج على النحو التالى:
الأهمية النظرية : تقديم إطار نظرى تناول فيه الباحث متغيرات البحث التابعة (التحصيل ،التفكير الاستدلالى ، والحس الوطني ، والمتغير المستقل (برنامج ”كورت”).
الأهمية التطبيقية :
التلاميذ : يفيد البحث الحالى التلاميذ لما يقدمه من كتيب أنشطة للتلميذ مما ينمى لديهم مهارات التفكير الاستدلالى والتحصيل والحس الوطني.
مخططى المناهج :- يتضح من خلال البحث مدى أهمية استخدام برنامج ”كورت”فى تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لما يتواكب مع الثورة المعرفية العالمية .
المعلمين: يفيد البحث الحالي المعلمين لما تقدمه من دليل لتدريس وحدتين دراسيتين من محتوى مادة التاريخ مما يساعد على تطوير أدائهما التدريسى ،وتنمية مهارات التفكير الاستدلالى والتحصيل و الحس الوطني لدى تلاميذهم.
الباحثين :- يفيد الباحثين بما يقدمة البحث من مجموعة توصيات ومقترحات تفتح مجالًا لبحوث أخرى ذات صلة .
منهج البحث : أعتمد البحث على :
1-المنهج الوصفى التحليلى:وذلك فيما يتعلق بتحليل الدراسات السابقة والأدبيات التربوية المتعلقة ببرنامج ”كورت ” والتحصيل ومهارات التفكير الاستدلالى والحس الوطني .
2-المنهج التجريبى : ذو المجموعتين المتكافئتين وذلك فيما يتعلق بتدريس الوحدتين الدراسيتين المختارتين باستخدام برنامج ”كورت”كمتغير مستقل وقياس أثرة على تنمية التحصيل ومهارات التفكير الاستدلالى و الحس الوطني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى.
- قام الباحث بأعداد الأدوات التالية :
أ -أدوات التجريب وهى :
1- دليل المعلم لتدريس الوحدتين الدراسيتين المختارتين باستخدام برنامج” كورت ”
2- كتيب نشاط التلميذ ـ بطاقات العمل (إعداد الباحث ) .
ب - أدوات قياس وهى:
1- اختبار تحصيلى للوحدتين المختارتين ( أعداد الباحث )
2- اختبار مهارات التفكير الاستدلالى . ( أعداد الباحث )
3- مقياس الحس الوطني . ( أعداد الباحث )
- خطوات البحث وإجراءاته: للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث ونصه :
ما مهارات التفكير الاستدلالى المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الاعدادى ؟
تم أتباع الخطوات التالية :
(1)إعداد قائمة مهارات التفكير الاستدلالى
تم إعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلالى الواجب إكسابها لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى وفقا للخطوات التالية:
أ- الهدف من إعداد القائمة : إن الهدف من إعداد القائمة هو تحديد المهارات الواجب إكسابها لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى من خلال دراستهم لمادة التاريخ .
ب- مصادر اشتقاق القائمة :من خلال الرجوع إلى العديد من الدراسات والبحوث السابقة والمراجع التى تناولت التفكير الاستدلالى في منهج الدراسات الاجتماعية بوجه عام وفى منهج التاريخ بوجه خاص .
ج- القائمة المبدئية : تم التوصل من خلال المصادر السابقة الى قائمة شاملة لجميع مهارات التفكير الاستدلالى التى يمكن تنميتها من خلال مادة التاريخ وتم وضعها في صورة استبانة ثم قام الباحث بعرضها على السادة المحكمين وقد اشتملت القائمة على(أثنتى عشرة) مهارة رئيسة للتفكير الاستدلالى على النحو التالى:
- الاستدلال الاستقرائى - الاستدلال الاستنباطى - الاستدلال التناسبى - الاستدلال القياسى - الاستنتاجى - الاستدلال الاحتمالى - الاستدلال الهرمى - الاستدلال المتعلق بالتحكم وضبط المتغيرات
- الاستدلال التبادلى - الاستدلال التحويلى - الاستدلال السببى
- الاستدلال التمثيلى .
د- ضبط القائمة:
تم وضع القائمة فى شكل استبانة ثم عرضها على مجموعة من السادة المحكمين المختصين فى علم النفس و الفلسفة ومتخصصين بالمناهج وطرق التدريس بكلية البنات بجامعة عين شمس للتعرف علي آرائهم حول:
- تحديد المهارات المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الاعدادى .
- تحديد المهارات المناسبة لتدريس التاريخ للصف الثالث الاعدادى.
- مدى ارتباط البنود الفرعية بالمهارات الرئيسة .
- مدى صحة البنود الرئيسة والبنود الفرعية لكل مهارة وتغير أو تعديل مايلزم .
- مدى صحة صياغة المهارات وفروعها .
وللإجابة عن السؤال ثانى ونصه :
2- ما صورة وحدتين من مقررالتاريخ معدتين باستخدام برنامج كورت ؟
تم إتباع الخطوات التالية :
• دراسة الأدبيات والكتابات التي تناولت برنامج كورت لتعليم التفكير ومكوناته من أجل تحديد مهارات التفكير المستهدفة في اطار برنامج كورت
• اختبار وحدتين من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي .
• إعداد الوحدتين المختارتين (مصر تحت الحكم العثمانى ومصر والزحف الاستعمارى ومحاولات التحرر الوطنى ) من كتاب الدراسات الاجتماعية باستخدام برنامج كورت ويتم ذلك من خلال :
ـ تحديد أهداف الوحدتين .
ـ إعداد محتوي الوحدتين .
ـ تضمين مهارات التفكير المستهدفة في محتوي الوحدتين المختارتين .
ـ تحديد الأنشطة والمواد التعليمية المناسبة .
ـ تحديد الوسائل التعليمية واستراتيجيات تعليم مهارات التفكير المناسبة .
ـ تحديد أساليب التقويم المناسبة .
ـ إعداد دليل المعلم الخاص بتدريس الوحدتين وعرضه علي مجموعة من المحكمين .
ـ إعداد كراسة نشاط التلميذ وبطاقات العمل الخاصة بتلاميذ المجموعة التجريبية وعرضها علي مجموعة من المحكمين .
وللإجابة عن السؤال الثالث والرابع والخامس ، ونصهم :
3- ما أثر دمج اجزاء من برنامج كورت علي تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ؟
4- ما أثر دمج اجزاء من برنامج كورت علي تنمية مهارات التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ؟
5- ما أثر دمج اجزاء من برنامج كورت علي تنمية الحس الوطني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ؟
3- إعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلالي التي تنميها لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي من خلال مادة الدراسات الاجتماعية وقد تم ذلك عن طريق ما يلي :
أ- دراسة البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث .
ب- دراسة طبيعة مادة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها في المرحلة الإعدادية
ج- إعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلالي والحس الوطني وعرضها علي مجموعة من المحكمين لتحديد صلاحيتها .
- إعداد أدوات القياس وهي :
• اختبار تحصيلي وعرضه علي مجموعة من المحكمين .
• اختبار مهارات التفكير الاستدلالي وعرضه علي مجموعة من المحكمين .
• اختبار عينة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وتقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة .
• تطبيق أدوات البحث قبليًا علي المجموعتين .
• تدريس الوحدتين المعدتين باستخدام برنامج كورت للمجموعة التجريبية وتدريسها بالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة .
• تطبيق أدوات البحث بعديًا علي المجموعتين .
• رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها .
• تقديم التوصيات والمقترحات .
سابعا : نتائج البحث : لقد توصل البحث للآتى:
1- يوجد فرق دال إحصائيا للتطبيق البعدى لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا فى التطبيق البعدى فى اختبار مهارات التفكير الاستدلالى لصالح المجموعة التجريبية .
3- يوجد فرق دال إحصائيا فى التطبيق البعدى لمقياس الحس الوطني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى .
4- يوجد فرق دال احصائيا فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدى
5- يوجد فرق دال إحصائيا فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير الاستدلالى لصالح التطبيق البعدى .
6- يوجد فرق دال إحصائيا فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الحس الوطنى لصالح التطبيق البعدى.
ثامنا : توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي يمكن تقديم التوصيات التالية:
1- العمل على إضافة تنمية واستخدام مهارات التفكير الاستدلالى ضمن الأهداف العامة لمادة التاريخ.
2- العمل على أضافة تنمية الحس الوطنى ضمن الأهداف العامة لمادة التاريخ.
3- ضرورة أهتمام وزارة التربية والتعليم بأسلوب عرض وتنظيم مناهج التاريخ في المراحل الدراسية المختلفة بحيث تظهر أدوات تساعد على التفكير مثل برنامج كورت وبما يناسب تدريس مادة التاريخ.
4- ضرورة اهتمام واضعي ومطوري مناهج التاريخ بتضمين مهارات الاستدلالى بمقرر التاريخ بالمرحلة الإعدادية
5- الاهتمام بتنويع الأنشطة بحيث يظل التلاميذ في حالة تشويق وإثارة خلال مراحل الدرس .
6- الاهتمام بالأنشطة بشكل يلبي احتياجات التلاميذ وأنماط التعلم المختلفة.
تاسعا : مقترحات البحث:
في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي وما تم تقديمه من توصيات يمكن تقديم عدة اقتراحات ب دراسات وبحوث كالتالي:
 فاعلية برنامج كورت في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 أثر إستخدام برنامج كورت في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التشعبي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
 فاعلية استخدام برنامج كورت في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
 أثر استخدام برنامج كورت في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الابتدائية.
 فاعلية استخدام برنامج كورت لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والميل نحو مادةالتاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 أثر استخدام برنامج كورت في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.